ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رياضة الرماية ببلاد المغرب من عصر المرابطين حتى عصر بني مرين ما بين الترفيه والقتال

العنوان بلغة أخرى: Shooting Sport in the Maghreb from the Almoravid Era Until the Bani Marin Era between Entertainment and Combat
المصدر: مجلة عصور الجديدة
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مختبر تاريخ الجزائر
المؤلف الرئيسي: الجندي، آية محمد حلمي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: جوان
الصفحات: 210 - 221
DOI: 10.54240/2318-012-002-012
ISSN: 2170-1636
رقم MD: 1286561
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرماية | بلاد المغرب | المرابطين | الموحدين | بني مرين | Archery | Maghreb | Almoravids | Almohads | Beni Marin
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد تعلم الرماية وإتقانها من مبادئ الفروسية عند القبائل، فكانت للطبيعة القبلية دور في انتشار الرماية بالإضافة إلى الجهاد، حيث أن القبائل كانت تحرص على تعليم أبنائها الفروسية؛ وبالتالي إتقان استخدام السيف والرماية على الفرس أو راجلا، على أن الأمر لم ينحصر في كونه مرتبطا بالجهاد فقط؛ وإنما كان نوع من أنواع الترفيه والتسلية، حيث ارتبطت الرماية بهواية الصيد خاصة اصطياد الأسود، وأصبحت في بعض الأحيان نوع من الترفيه في المناسبات والاحتفالات، وعلى هذا فإن رياضة الرماية رياضة ذات وجهين: استخدمت في الحروب واستخدمت في التسلية كذلك. ومن هذا المنطلق نطرح الإشكاليات التالية: هل كان للطبيعة الجغرافية والحياتية وكذلك طبيعة العصر دور في انتشار رياضة الرماية؟ هل اقتصر تعلم الرماية على طبقة معينة من طبقات المجتمع؟ هل اختلفت فرقة الرماة في الجيش المغربي من عصر لأخر؟ هل هناك مدن معينة اشتهرت برياضة الرماية؟

Learning and mastering archery is one of the equestrian principles of the tribes, Tribal nature plays a role in the spread of archery as well as jihad, Tribes were keen to teach equestrian to their sons, Thus master the use of sword and shooting on the mare or a foot, However, it was not limited to being linked solely to jihad; It was a kind of entertainment, archery was associated with hunting, especially catching lions, and sometimes became a kind of entertainment in occasions and ceremonies, Thus, the archery is a two-sided sport that has been used in warfare and also used in amusement. From this point of view, we pose the following problem: did the geographical nature and life, as well as the nature of the time, play a role in the diffusion of sport shooting? Was learning archery reserved for a certain section of society? Did the archer squad differ in the Magrebian army from one era to another? Are there certain cities famous for shooting sports?

ISSN: 2170-1636