ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بيع الأصل التجاري بالمغرب

العنوان بلغة أخرى: Sale of the Commercial Asset in Morocco
المصدر: مجلة الباحث للدراسات القانونية والقضائية
الناشر: محمد قاسمي
المؤلف الرئيسي: عبدالنور، قندسي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع42
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مايو
الصفحات: 448 - 474
ISSN: 2550-603X
رقم MD: 1286622
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأصل التجاري | الزبناء | السومعة التجارية | مال منقول معنوي | الشعار | Commercial Origin | Clients | Commercial Assets | Commercial Courts | Logo
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة لبيان القواعد المتعلقة بكيفية بيع الأصل التجاري بالمغرب، وذلك كدراسة على القانون الوارد في مدونة التجارة ل 1996 م. ولذلك فقد استخدمت المنهج القانوني لتحليل القرارات القضائية، بجانب استخدام المنهج التحليلي للتعرف على واقع القانوني لبيع الأصل التجاري بالمغرب ولتحليل المقتضيات والمشكلات التي صاغت الحاضر ثم استشراف التوصيات للمستقبل. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: مقتضيات بيع الأصل التجاري استثناها الفصل 489 ق ل ع من القاعدة العامة المنصوص عليها في الفصل 488 من القانون المذكور لأنه يجمع بين قواعد قانون التجارة، وقانون الالتزامات والعقود إضافة إلى أنه منذ إحداث المحاكم التجارية بمقتضى القانون 53.95 وهي الواجبة التطبيق على الأصول التجارية مع الإشارة إلى أن المشرع المغربي كان بعيدا عن التجارب المقارنة في الأصول التجارية خاصة القانون الفرنسي الذي يستنبط منه القواعد القانونية إلى حدود سنة 1996 ودخول مدونة التجارة حيز الوجود أيضا إعطاء حلول سريعة للمنازعات المتعلقة بالمادة التجارية بصفة عامة والأصول التجارية بصفة خاصة عن طريق توضيح القوانين الواجبة التطبيق في المنازعات التجارية، كما أوصت بمجموعة التوصيات أهمها: ضرورة وجود قضاء مختص في القضايا الأصول التجارية على مستوى المحاكم التجارية والاستئناف التجارية ومحكمة النقض، مع جمع المقتضيات المتعلقة بالأصول التجارية في مدونة خاصة.

The purpose of the study was to outline the rules on how to sell a commercial asset in Morocco, as a study of the law contained in the 1996 Code of Commerce. The legal approach has therefore been used to analyse judicial decisions, as well as the analytical approach to the legal reality of the sale of commercial assets in Morocco and to analyse the requirements and problems that have formulated the present and then look forward to the future. The study reached a number of conclusions: the requirements for the sale of commercial assets were excluded from the general rule set out in chapter 488 of the said Act. It combines the rules of trade law with the law of obligations and contracts. Moreover, since the establishment of commercial courts under Law 53.95, which are applicable to commercial assets, the Moroccan legislature has been free from comparative experiences in commercial assets, in particular French law, from which the rules of law are based.

ISSN: 2550-603X

عناصر مشابهة