ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صحيفة البلاغ الجزائري (1926-1948) وقضية فلسطين

العنوان بلغة أخرى: El Balagh El Djazairi Newspaper (1926-1948) and the Palestinian Cause
المصدر: مجلة دراسات
الناشر: جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2 - كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: بن مزوز، عامر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جوان
الصفحات: 167 - 184
DOI: 10.35644/1713-013-001-009
ISSN: 2170-0958
رقم MD: 1286634
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البلاغ الجزائري | فلسطين | الطريقة العلاوية | ثورة البراق | الصهيونية | El Balagh El Jazairi | Palestine | Aliwaite Tariq | Alburaq Revolution | Zionism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: حاولت في هذا المقال التعريف بصحيفة البلاغ الجزائري (1926 – 1948) التي كانت مثار جدل بسبب توجهاتها، رغم المكانة التي تبوأتها في الحركة الصحفية الجزائرية وقتئذ، وإبراز مدى مواكبتها للأحداث في فلسطين والتفاعل مع مستجداتها خلال تلك الفترة، بصفتها القضية التي شغلت العرب والمسلمين في ذلك الوقت، وذلك من أجل الوصول إلى معرفة أهمية هذه الصحيفة ومدى مساهمتها في تنوير الرأي العام العربي والإسلامي بماهية الصهيونية ومشروعها الاستيطاني، وهل عبر كتابها عن خواطر الجزائريين اتجاه إخوانهم الفلسطينيين. وتوصلت إلى أن البلاغ الجزائري تعد من أهم الصحف الوطنية في ذلك الوقت سواء بتنوع موضوعاتها أو بكثرة انتشارها أو بطول عمرها، وقد أبدت اهتماما خاصا بأحداث فلسطين في فترة الانتداب البريطاني خاصة نهاية العشرينات وبداية الثلاثينات للتوعية بأخطار الصهيونية على فلسطين والبلاد العربية والإسلامية عموما، مدافعة في نفس الوقت على الأماكن المقدسة في فلسطين، رغم المضايقات الاستعمارية والانشغال بالقضايا الوطنية. إلا أنها لم تغط مختلف التطورات التي عرفتها القضية الفلسطينية، بعد وفاة مؤسسها الشيخ بن عليوة سنة 1934.

The present paper investigates the El balagh Eljazairi Newspaper and sheds lights on its tendencies and the position that it represented then as a pioneer in Algerian journalism. The newspaper was also on top of the events in the region particularly that of Palestine and its unfolding during its issuance. The Palestinian cause was the most preoccupying issue at that time. To scrutinize the newspaper, its role and its contribution to enlightening the Arab world's opinion on identifying Zionism and its colonializing project, we discuss how its writers have expressed their emotions and thoughts towards the Palestinians. El balagh El-jazairi is deemed one of the most important Algerian papers at that time in as much as its longevity, its widespread and the varieties of its topics. It is worth noting that the newspaper had a particular consideration to the Palestinian cause during the British mandate particularly towards the end of the twenties and the beginning of the thirties trying to sensitize against the dangers of Zionism. It was also advocate for the sanctities in Palestine despite the colonial oppression and being bogged down in Algerian calamities after the death of its founder Cheikh Ben Aliwa in 1934.

ISSN: 2170-0958

عناصر مشابهة