ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







هل يؤثر التحفظ المحاسبي على العلاقة بين حوكمة الشركات والقيمة السوقية للمنشأة؟

العنوان المترجم: Does Accounting Conservatism Affect the Relationship Between Corporate Governance and The Market Value of The Enterprise?
المصدر: مجلة المحاسبة والمراجعة
الناشر: جامعة بني سويف - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: أحمد، نانسي محمد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 418 - 449
DOI: 10.21608/naus.2022.230218
ISSN: 2314-4793
رقم MD: 1286741
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحفظ المحاسبي | آليات حوكمة الشركات | القيمة السوقية للمنشأة | مصر
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

82

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة تأثير ممارسات حوكمة الشركات على القيمة السوقية في منشأت الأعمال المصرية وذلك من خلال دراسة أثر التحفظ المحاسبة على هذه العلاقة. تتكون عينة الدراسة من الشركات المدرجة في البورصة المصرية في مؤشر Egx100 لعام 2019 والتي تعمل بالقطاعات المختلفة بعد استبعاد المؤسسات التي تعمل في القطاع المالي (البنوك وشركات الخدمات المالية) في الفترة من 2013 وحتى 2018 باستخدام نموذج الانحدار المتعدد (Multiple Regression Analysis). ولقد تم قياس حوكمة الشركات باستخدام أربعة مقاييس: حجم مجلس الإدارة، واستقلالية مجلس الإدارة، وازدواجية الرئيس التنفيذي CEO Duality، والمساهمة الداخلية. وتم استخدم نموذج Tobin’s Q لقياس القيمة السوقية لكل منشأة مدرجة في البورصة. ولقد تم قياس التحفظ المحاسبي باستخدام نموذج الاستحقاقات السلبية (Negative NA Accruals) الذي طوره Givoly and Hayn (2000). ويكشف تحليل الانحدار أن آليات حوكمة الشركات المصرية ليس لها أي تأثير على التحفظ المحاسبة أو على القيمة السوقية للمنشأة. كما توصلت الدراسة أيضا إلى أن التحفظ المحاسبي لا يؤثر على العلاقة بين آليات حوكمة الشركات والقيمة السوقية لتلك الشركات.

This research paper aims to investigate the impact of corporate governance practices on the market value of Egyptian businesses by examining the influence of accounting conservatism on this relationship. The study sample comprises companies listed on the Egyptian Stock Exchange in the EGX100 index for the year 2019, operating in various sectors, excluding institutions in the financial sector (banks and financial services companies). The study period spans from 2013 to 2018, employing a multiple regression analysis model. Corporate governance was assessed using four metrics: board size, board independence, CEO duality, and insider shareholding. Market value was measured using Tobin's Q model for each listed facility on the stock exchange. Accounting conservatism was gauged using the Negative NA Accruals model developed by Givoly and Hayn (2000). The regression analysis results indicate that Egyptian corporate governance mechanisms do not impact accounting conservatism or the market value of enterprises. Additionally, the study found that accounting conservatism does not influence the relationship between corporate governance mechanisms and the market value of these companies. This abstract was translated by AlMandumah Inc.

ISSN: 2314-4793

عناصر مشابهة