ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شرعية استخدام القوة في العلاقات الدولية الحديثة: الحالة السورية نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Legitimacy of the Use of Force in Modern International Relations: The Syrian Case is Model
المصدر: مجلة حقوق الإنسان والحريات العامة
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر حقوق الإنسان والحريات العامة
المؤلف الرئيسي: خيثر، فؤاد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عباسة، طاهر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 24 - 54
DOI: 10.54192/2254-007-001-002
ISSN: 2507-7503
رقم MD: 1286842
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شرعية استخدام القوة | الأزمة السورية | الأجهزة الرسمية للدولة | التحالف الدولي الغربي | التحالف الدولي المؤيد للنظام | The Legality of the Use of Force | Syrian Crisis | International Official Bodies | Western International Alliance | The International Proregime Coalition
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: يفترض القانون الدولي أن لا تلجأ الدول إلى القوة المباشرة في العلاقات الدولية إلا في حدود ضيقة جدا تقتضيها القوانين والأعراف الدولية تحت غطاء الشرعية الدولية، غير أن واقع الأزمة السورية أثبت أن التدخل الدولي الممارس في إطار جامعة الدول العربية أو في إطار الأمم المتحدة كان يفتقر للموضوعية والمساواة والحياد بين أطراف الأزمة وبالنتيجة فقد الشرعية الدولية. أما التدخل الدولي الذي مارسته الدول مباشرة فانقسم إلى معسكرين، قادت أمريكا المعسكر الأول المناهض للنظام القائم وكان تدخلا غير شرعي من بدايته لأنه انتهك السيادة السورية التي لم تفقدها حتى مع تفاقم الأزمة، أما المعسكر الثاني فقاده نظام الرئيس وروسيا وإيران، كان هذا التدخل شرعيا في بدايته لكنه فقد الشرعية بارتكابه جرائم دولية في حق المدنيين السوريين.

International law supposes that states don’t resort to force in their relations except within very narrow limits required by the prevailing international laws. The framework of the UN lacked objectivity and equality between the parties of crisis, and as a result, it lost legitimacy. As for the international intervention of countries directly, it was divided into two camps. The USA led the first camp against the existing regime, and it was an illegal intervention because it violated Syrian sovereignty, which it didn’t lose even with the exacerbation of the crisis. As for the second camp, it was led by the President and Russia and Iran, it was legitimate in the beginning, but it lost legitimacy by committing international crimes against civilians.

ISSN: 2507-7503

عناصر مشابهة