ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بدايات تلاشي العصبيات القبلية بالعالم القروي في المغرب: نموذج قبائل منطقة الغرب

العنوان بلغة أخرى: The Beginnings of the Disappearance of Tribal Nervousness in the Rural World in Morocco: "Model Tribes" of the Western Region
المصدر: مجلة إبن خلدون للدراسات القانونية والاقتصادية والاجتماعية
الناشر: خليل اللواح
المؤلف الرئيسي: عساسي، رضوان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ماي
الصفحات: 247 - 264
رقم MD: 1286887
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العصبية | المجتمع | القبيلة | العالم القروي | المخزن | Nervousness | Society | Tribe | Rural World | Store
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: توصلنا من خلال رصد التحولات التي شهدها المجتمع المغربي على عدة مستويات سواء كانت اجتماعية أو سياسية أو ثقافية. ساهمت في الاستقرار الاجتماعي وعملت على تقليص من حدة العصبيات القبلية، التي كانت تظهر في الحركات السياسية أو لدى الرحل في الجنوب المغربي وكذا في الجبال والسهول. وكانت تدور رحاها على الزعامة والقوة من أجل الامتلاك والسيطرة على مجالات الرعي والزراعة أو نقط الماء بالبادية. وسلطة الجماعة كانت تمثل في تدبير شؤون القبيلة وفك النزاعات والتحكيم والوساطة بين المخزن والقبيلة. وتتوزع السلطة على الأعيان ورؤساء الفرق، واندمجت قبائل الغرب فيما بينها دون صراعات على أساس أن هذا المجال يضم تركيبة قبلية متنوعة توزعت على ضفتي نهر سبو يمينا وشمالا، ضعفت العصبيات منذ بداية الاستقرار حيث المجال منبسط مما سهل عملية مراقبته من طرف المخزن، كما لعبت علاقات الجوار والمصاهرة والنسب دورا في الاندماج القبلي.

We came up by monitoring the transformations that Moroccan society has witnessed on several levels, whether they are social, political or cultural. It contributed to social stability and worked to reduce the intensity of tribal sectarianism, which appeared in political movements or among the nomads in southern Morocco, as well as in the mountains and plains. It was revolving around leadership and power in order to possess and control the fields of grazing, agriculture or water points in the desert. The authority of the group was represented in managing the affairs of the tribe, resolving disputes, arbitration and mediation between the Makhzen and the tribe. Power is distributed among notables and heads of teams, and the Western tribes have merged with each other without conflicts on the basis that this area includes a diverse tribal composition distributed on the banks of the Sebou River to the right and the north. Neighborhood, intermarriage, and lineage have a role in tribal integration.