ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإعجاز العلمي في السنة النبوية: عرض ونقد للدراسات المعاصرة: دراسة تطبيقية على مقالات الأستاذ الدكتور / زغلول النجار المنشورة في صحيفة الأهرام المصرية خلال شهر رمضان المبارك في الأعوام (1422، 1423، 1424 هـ.)

العنوان بلغة أخرى: Scientific Miracles in Sunnah: A Critical Study of Contemporary Studies with Application on Zaglol Alnagar Essays in Al-Ahram (Ramdhan 1422-1423-1424)
المصدر: مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية
الناشر: جامعة بيشة
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، طارق بن محمد بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 381 - 421
ISSN: 1658-7723
رقم MD: 1287040
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإعجاز العلمي | السنة النبوية | زغلول النجار | Scientific Miracles | Sunnah | Zaglol Alnagar
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة موضوع الإعجاز العلمي في السنة النبوية وتهدف إلى: تحرير مصطلح الإعجاز العلمي للسنة النبوية. وبيان هل في السنة إعجاز علمي أم دلالة وإشارة إلى حقائق علمية كونية. وتحرير الفرق بين الحقيقة العلمية وبين النظرية العلمية وأيهما قد تشير إليه السنة أو تدل عليه. ذكر الضوابط التي يجب على الباحث في هذا المجال أن يتقيد بها. وذكر المحاذير التي يجب على الباحث في هذا المجال أن يتجنبها. والتنبيه على الأخطاء العلمية: الأصولية والفقهية لبعض الباحثين في هذا المجال. التنبيه على أنه ليس بالضرورة أن يكون لكل حقيقة علمية ما يوافقها من نصوص الوحي أو يشير إليها كما أنه ليس في نصوص الوحي ما يتناقض مع أي حقيقة علمية. وقد خلصت الدراسة إلى: وجود إشارات في السنة النبوية إلى بعض الحقائق العلمية. ولا تشير السنة النبوية إلى النظريات العلمية والتي بطبيعة الحال تقبل النقد والتطور. وأهم أوجه الإعجاز العلمي في السنة هو دعوتها للعلم والحض عليه.

This study deals with the subject of scientific miracles in the Sunnah and aims to: Define the term scientific miracle of the Prophetic Sunnah. Is it a scientific miracle or a sign of scientific facts? Edit (To work out or to distinguishe) the difference between the scientific truth and the scientific theory, whichever may be referred to or indicate the year. Mention the controls that the researcher in this area must abide by. Mentioning the caveats that the researcher in this field should avoid. Alert on scientific errors: Fundamentalism and jurisprudence of some researchers in this area. The warning that it is not necessarily that every scientific fact has the corresponding texts of revelation or refers to it as it is not in the texts of revelation, which contradicts any scientific fact. The study concluded that: The existence of references in the Prophetic Sunnah to some scientific facts. The Prophetic Sunnah does not refer to scientific theories which naturally accept criticism and development. The most important aspects of scientific miracles in the year is the invitation to science and civilization

ISSN: 1658-7723

عناصر مشابهة