ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجليات العقلانية والإيمان في نماذج الشعر الأندلسي: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Manifestations of Rationality and Faith in Models of Andalusian Poetry: An Analytical Study
المصدر: مجلة أبحاث ميسان
الناشر: جامعة ميسان - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الربيعي، عبدالحسين طاهر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع31
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: حزيران
الصفحات: 1 - 50
ISSN: 6622-1815
رقم MD: 1287103
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تجليات العقلانية والإيمان | نماذج من الشعر الأندلسي | دراسة تحليلية | Manifestations of Rationality and Faith | Examples of Andalusian Poetry | An Analytical Study
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة الموجزة إلى معاينة كثير من نصوص الشعر الأندلسي والوقوف على تجليات العقلانية والإيمان في هذه النصوص. ولإجل ذلك، أظهر البحث - بعد أن مهد للنزعة العقلانية في اللغة والمفهوم تمهيدا مكثفا، عددا من التجليات والمظاهر التي تنحو منحى عقلانيا على شاكلة الدعوة إلى التعايش السلمي والتسامح الديني، إذ ظهر هذان الاتجاهان واضحين في الحياة الأندلسية ولا سيما في القرون الأولى، فعبر عنه الشعر الأندلسي خير تعبير، وبرز مظهر آخر عبر عنه الشعر الأندلسي تمثل في النقد الاجتماعي والتعريض بالحكام المستبدين الذي اضطلع به كثير من شعراء الأندلس، فضلا عن شيوع الحكمة في شعرهم والتهوين من الدنيا وذم متاعها الزائل. وتوجه البحث – بعد ذلك – إلى رصد كثير من النماذج التي تنحو منحى عقلانيا والمتمثلة بالنزعة الإصلاحية، إذ ينطلق الشعراء الأندلسيون من مسؤوليتهم تجاه وطنهم وشعبهم بوصفهم ممن تقع عليهم مهمة التغيير. وفي المنهج نفسه عاين البحث كثيرا من النماذج الشعرية التي تحمل اتجاها إيمانيا تمثل في مظاهر كثيرة منها التمسك بالوفاء وحفظ العهد، وثمة مظهر شعري إيماني ظهر في الأندلس لم يكن مألوفا في شعرنا العربي، هو رؤية مظاهر الطبيعة في إطار النزعة الإيمانية بـ(قضية الموت والفناء) وربط ذلك بقدرة الخالق المطلق الذي يحول كل شيء ولا يتحول هو سبحانه وتعالى إيمانا بالتنزيل العظيم (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ ۝ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإكْرَامِ) بعدها واصل البحث قراءة النصوص الشعرية الأندلسية الحاثة على الفضائل النفسية والخلقية كالصبر ومواجهة المحن وغير ذلك. وجدير بالذكر أن البحث التزم بما حدده من عنوان لدراسة معاني بعض النماذج الشعرية، إذ ليس ممكنا استقراء مظاهر العقلانية والإيمان في أدب ثمانية قرون، لذ جاء هذا الانتقاء لنماذج مختلفة عند شعراء مختلفين وفي عصور الأندلس كلها موافقا حجم كتابة بحث محدود الصفحات.

The study aims at summarizing some of the two poetic texts of Andalusian Literature in terms of idealistic faith in these texts. The study shows, after introducing the idealistic aspect of the languages, some features that are shown in these texts. They show the interaction of peace and religion. These two trends are clearly evident in the first centuries when the Andalusian literature used social criticism and opposing oppressive rulers presented in Andalusia literature. The study also aims at displaying some texts that deal with reforming features and how poets are concerned with some of the social issues. They are, in this regard, responsible for reforming societies and making changes. It further, presents some texts that have religious perspectives which appeared in most of the idealistic poetry of Andalusia. And some of these themes are concerned with issues like death and mortality and how are these themes related to God. In these texts, God is described as the most powerful who can change but it never changed. The study is concerned with idealistic poetry of different poets who belong to the literature of Andalusia.

ISSN: 6622-1815