ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الإفصاح الإلكتروني في الحد من فجوة عدم تماثل المعلومات المحاسبية في ضوء معايير التقارير المالية الدولية (IFRS): دراسة ميدانية على سوق الأوراق المالية العراقية

المصدر: مجلة الدراسات والبحوث المحاسبية
الناشر: جامعة بنها - كلية التجارة - قسم المحاسبة
المؤلف الرئيسي: أحمد، طارق عبدالعظيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سعيد، سرمد سعيد عباس (م. مشارك), الملاح، شيرين شوقي السيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 121 - 144
ISSN: 2682-1915
رقم MD: 1287243
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: لقد نال الإفصاح الإلكتروني الكثير من الاهتمام في السنوات السابقة حيث اتجهت الكثير من الدول لتفعيل الإفصاح إلكترونيا وهو إذ يعد أمر أساسي في الشركات والمصارف لدوره للحد من فجوة عدم تماثل المعلومات المحاسبية، حيث أن الإفصاح يزيد من دقة وجودة معلومات التقارير المالية، وتساعد على التنبؤات المستقبلية، ويقلل الفجوة التي تخلقها عدم تماثل المعلومات المحاسبية. ومن هنا كان اهتمام الباحث بدراسة الإفصاح الإلكتروني والمشاكل والصعوبات التي واجهتها عند تطبيقها وكيفية الحد من عدم تماثل المعلومات، ودور معايير التقارير المالية الدولية IFRS والإرشادات التي توضعها. حيث يتمثل الهدف الرئيسي للبحث في دراسة دور الإفصاح الإلكتروني في الحد من فجوه عدم تماثل المعلومات المحاسبية في ضوء معايير التقارير المالية الدولية (IFRS). ومن أبرز النتائج التي توصل إليها الباحث من خلال عمل الدراسة الميدانية التالي أكدت النتائج على أن الإفصاح الإلكتروني يزيد من دقة وجودة معلومات التقارير المالية جاءت ذلك في المرتبة الأولى من حيث الأهمية يلي ذلك في المرتبة الثانية دور المعلومات المنشور إلكترونيا على عمل تنبؤات مستقبلية. أكدت النتائج على أهمية انفصال الملكية عن الإدارة ودورها في تقليل فجوة عدم تماثل المعلومات وقد جاء ذلك في المرتبة الأولى من حيث الأهمية ضمانا للحد من فجوة عدم تماثل المعلومات يلي ذلك في المرتبة الثانية أن عدم زيادة المكافآت وحوافز الإدارة على الاستثمار يخلق فجوة عدم تماثل المعلومات. يوصي الباحث بناء على نتائج الدراسة بما يلي تحسين مستوى خدمات الإنترنت والانتشار بها على مستوى الدولة وضمانا لتطبيق الإفصاح الإلكتروني. التأكيد على ضرورة انفصال الملكية عن الإدارة لتقليل فجوة عدم تماثل المعلومات وعدم التأثير على قرارات الإدارة، مع تحفيزهم ماديا ومعنويا.

Electronic disclosure has received a lot of attention in previous years, as many countries tended to activate electronic disclosure, which is essential in companies and banks for its role in reducing the gap of asymmetry of accounting information, as disclosure increases the accuracy and quality of financial reporting information, and helps in future predictions. And reduces the gap created by the asymmetry of accounting information. Hence, the researcher's interest was in studying electronic disclosure, the problems and difficulties encountered when applying it, how to reduce information asymmetry, the role of IFRS and the guidelines that they set. Where the main objective of the research is to study the role of electronic disclosure in reducing the gap of asymmetry of accounting information in the light of International Financial Reporting Standards (IFRS). Among the most prominent findings of the researcher through the work of the following field study, the results confirmed that electronic disclosure increases the accuracy and quality of financial reporting information. The results emphasized the importance of the separation of ownership from management and its role in reducing the information asymmetry gap. This came in the first place in terms of importance to ensure reducing the information asymmetry gap, followed in the second place by the fact that not increasing the rewards and management incentives to invest creates the information asymmetry gap. Based on the results of the study, the researcher recommends the following to improve the level of Internet services and their spread at the state level, in order to ensure the application of electronic disclosure. Emphasizing the need to separate ownership from management to reduce the information asymmetry gap and not influence management decisions, while motivating them financially and morally.

ISSN: 2682-1915

عناصر مشابهة