ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الانفتاح الدلالي لمفردة الليل في دواوين الشاعر الإماراتي حسن النجار

العنوان بلغة أخرى: The Implicative Openness of the Word Night in Hasan Al-Najar Poetry Books
المصدر: مجلة أبحاث ميسان
الناشر: جامعة ميسان - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: بلاوي، رسول (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع30
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 212 - 228
ISSN: 6622-1815
رقم MD: 1287720
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعر الإماراتي الحديث | الانفتاح الدلالي | مفردة "الليل" | حسن النجار | Modern Emirates Poetry | Implicative Openness | The Word Night | Hasan Al-Najar
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لا عن دلالاتها المعهودة في الأدب القديم، والشاعر المعاصر وجد في هذه المفردة طاقات دلالية موحية في نقل أفكاره ورؤاه إلى المتلقي، فهي بالرغم من غموضها تحمل معها زخما لا وتكشف عن هواجس الشاعر وإحساساته. انعكست هذه المفردة في شعر حسن علي النجار بكثافة وبصور فنية. وعند استعراضنا لظاهرة الليل في سياقاتها الشعرية وجدنا أن لاث. وأننا في هذه الدراسة عبر المنهج الوصفي – التحليلي، نحاول أن نفك شفيرة هذه المفردة في نتاج هذا الشاعر الإماراتي المعاصر ونكشف عن دلالاتها الإيجابية والسلبية وقد توصل البحث إلى نتيجة مفادها أن النجار استخدم الليل كجزء من حياته ليرمز به إلى الظلمة والمآسي والغربة تارة وإلى الأمان والاستقرار والهدوء تارة أخرى.

The word night in modern Arabic poetry has new implications besides its old implications in traditional literature. The poet found that this word has significant implications whichever transfer his thoughts and imaginations to the reader; and this word in spite of its ambiguity has active implications that reveal the poet's feelings. This word has been reflected in his poetry a lot and in a technical way. Studying the word night in its poetical use, we found that the poet used it in different implicative circles in his three books. We in this descriptive analytic study try to discover this Emirates poet's texts and decode the word night and its positive and negative implications. We concluded that the poet, Al-najar used Night as a word related to his life to point at the darkness and grief and exile, and also safety, stability, and silence.

ISSN: 6622-1815

عناصر مشابهة