ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الوعي الأخلاقي المهني في تحسين الأداء الوظيفي لمراجعين الحسابات الخارجيين بالمملكة العربية السعودية

المصدر: المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية
الناشر: جامعة حلوان - كلية التجارة وإدارة الاعمال
المؤلف الرئيسي: السديري، فهدة بنت سلطان بن عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العتيبي، فوزية بنت نوار (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج36, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 1 - 63
رقم MD: 1287728
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوعي الأخلاقي المهني | الأداء الوظيفي | المراجعين الخارجيين | Professional Ethical Awareness | Job Performance and External Auditors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

40

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على دور الوعي الأخلاقي المهني في تحسين الأداء الوظيفي للمراجعين الخارجيين في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال التعرف على دور الوعي بمبادئ وقواعد سلوك وآداب المهنة واللائحة التنفيذية لنظام المحاسبين القانونيين والصادرة عن الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين في تحسين الأداء الوظيفي للمراجعين الخارجيين. وقد تم توظيف النظرية الإيجابية التي تعتمد على الشرح والتفسير والتنبؤ بظاهرة معينة من خلال مراجعة الأدبيات السابقة وربطها بالواقع؛ وذلك بغرض صياغة التساؤلات التي تمثل المحاور التي تقوم عليها الدراسة. وعليه فقد صمم استبيان ووجه إلى عينة عشوائية من المراجعين الخارجيين في مكاتب المراجعة الخارجية بالمملكة. وتوصل البحث إلى وجود موافقة بين أفراد عينة البحث بأهمية دور كلا من مبادئ وقواعد سلوك وآداب المهنة واللائحة التنفيذية لنظام المحاسبين القانونيين الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين والمراجعين في تحسين الأداء الوظيفي لمراجعي الحسابات الخارجيين وأن هناك اهتمام من قبل مكاتب المراجعة باستقطاب موارد بشرية ذات كفاءة عالية، بحيث تتناسب مؤهلاتهم مع الوظائف المناطة بهم وامتلاكهم خبرة تمكنهم من أداء أعمالهم بكفاءة وفعالية. إلا أن هناك عدم اهتمام من قبل المراجعين بأهمية تعويض الضرر الذي يصيب العميل أو الغير بسبب الأخطاء الواقعة منهم أثناء أداء عملهم في تحسين الأداء الوظيفي لهم. كما توصل البحث إلى وجود علاقة إيجابية بين الوعي الأخلاقي المهني وتحسين الأداء الوظيفي للمراجعين.

The aim of this study was to identify the role of professional ethics awareness in improving the job performance of external auditors in the Kingdom of Saudi Arabia. The study aimed to do this by understanding how the job performance of External auditors is influenced by an awareness of the principles, rules of conduct, ethics of the profession and of the executive regulations of the chartered accountant's system that is issued by the Saudi Organization for Accountants and Auditors. The study supposes the positive theory that depends on explaining, interpreting and predicting a certain phenomenon in order to formulate the study questions. Accordingly, a questionnaire was designed and directed to a random sample of external auditors working in audit firms operating in Saudi Arabia. The research revealed an agreement among the sampled auditors about the importance of the role of principles, rules of conduct, ethics of the profession and the Certified Public Accountants regulations issued by the Saudi Organization for Certified Public Accountants in improving their own job performances. Accordingly, their qualifications must be improved and be commensurate with the responsibilities entrusted to them. The research also found a positive relationship between professional ethics awareness and an improved job performance of the auditors.