ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور شراكة البيت-المدرسة-المجتمع المحلي في تشجيع القراءة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Home-School-Community Partnership in Promoting Reading
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الكيلانى، سامى محمد زيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج49, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مايو
الصفحات: 318 - 330
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1288070
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القراءة | عادة القراءة | التعلم مدى الحياة | شراكة البيت-المدرسة-المجتمع المحلي | أدب الأطفال | Reading | Reading Habit | Lifelong Learning | Home-School-Community Partnership (HSCP) | Children Literature
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يربط تقرير التنمية البشرية العربي الثاني بين التنمية الإنسانية وتأسيس مجتمع المعرفة، وتأتي مسالة القراءة بمفهومها العام (مرتبطة بتوفير مصادر المعرفة)، كحلقة مركزية ينبغي العناية بها، في المركز من مناقشة التقرير لآفاق بناء وتطوير مثل هذا المجتمع. ويقدم هذا البحث، من هذا المنطلق، مساهمة في إضاءة جوانب مهمة تتعلق بموضوع تشجيع ونشر عادة القراءة، مع التركيز على البعد الاجتماعي لهذا الموضوع، دون إغفال العلاقة الجدلية بين الفردي والاجتماعي. يتم النظر إلى تنمية عادة القراءة من خلال إلقاء الضوء على العناصر المكونة لها، والعوامل المؤثرة في تشكيلها، والاستراتيجيات والآليات التي تؤدي إليها، والأطراف الموكل إليها وضع ذلك موضع التنفيذ والأدوار المتضمنة في هذا التنفيذ. ويحظى البعدان النفسي والاجتماعي بأهمية خاصة في هذا المجال، إذ تعد تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو القراءة الخطوة الأولى في تنمية عادة القراءة، تتبعها بشكل مكمل لها عملية توفير البيئة الاجتماعية الداعمة لتحولها إلى واقع عبر الخطط والبرامج اللازمة. كما تعد القراءة بوابة رئيسية للثقافة والتي بدورها تشكل العقل مما ينعكس على التفاعل الاجتماعي للفرد بكل أبعاده، إذ يعد الشكل الأساسي للنشاط العقلي اجتماعيا في طبيعته وينتج عن التعاون مع الآخرين الأكثر خبرة، وهذا ما تطرحه العديد من المدارس النفسية-التربوية مثل المدرسة الثقافية- الاجتماعية لفيغوتسكي، وعلماء النفس الثقافيين مثل برونر.(2008, Aram) تعد علاقة الشراكة الثلاثية بين المدرسة والبيت والمجتمع المحلي أساسية في تصميم وتنفيذ ومتابعة وتقويم برامج تأخذ بعين الاعتبار الواقع المحلي من حيث اختيار الأساليب المناسبة لتنفيذ هذه البرامج بالاستفادة من الموارد البشرية والمادية المتوفرة. ويختتم البحث باقتراح مجموعة من البرامج التي تلائم المجتمع المحلي، تأخذ بعين الاعتبار تفعيل دور كل من الأطراف المكونة لهذه العلاقة.

"This research discusses the importance of encouraging children to read and to root reading habit them, and the essentiality of that for the formation of knowledge society. To do that the research tackle reading as a concept and process and its cultural, educational and social dimensions; the start of the relation with book and reading and its motivation as well as its sustainability; and the importance of children literature in all of that. The research sheds light on the effective parties in this aspect; the child, the school, the family and the community and the role of each individual party. Then it discusses the home-school-community partnership (HSCP) in general and the role of such partnership in promoting reading habit towards the targeted outcome: a reader individual in the framework of lifelong learning. The research concludes by presenting examples of reading promoting activities through HSCP."

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة