ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Women Inheritance as a Paradigm of the Intersection between Modernity and Tradition in Francis Imbuga's Aminata

العنوان بلغة أخرى: ميراث المرأة كنموذج للتداخل بين الأصالة والمعاصرة في مسرحية أميناتا لفرانسس أمبوغا
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: مجيد، عبدالحميد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Majeed, Abdulhameed A.
مؤلفين آخرين: كزار، هارديف (م. مشارك) , أبدول، زانيار (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج49, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مايو
الصفحات: 575 - 585
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1288316
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهوية | امبوغا | كينيا | المعاصرة | ما بعد الاستعمار | الأصالة | ميراث المرأة | Identity | Imbuga | Kenya | Modernity | Post-Colonialism | Tradition | Women Inheritance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على قضية ميراث المرأة كنموذج للتداخل بين الأصالة والمعاصرة في مسرحية أميناتا لفرانسس أمبوغا)، إذ يحاول فيها الباحث أن يكشف النقاب عن هذا التداخل في ضوء نظرية ما بعد الاستعمار. وبتعبير آخر، تركز هذه الدراسة على تأثر الأصالة في كينيا بالمعاصرة التي جلبها الاستعمار البريطاني للبلاد، فكان الهدف منها بيان مدى القطيعة الثقافية بين الأصالة والمعاصرة لدى مواطني كينيا الأصليين؛ لرفضهما التدخل الأجنبي في شؤونهم الثقافية، وهذا الأمر لم يناقش في الدراسات المسرحية السابقة إلا نادرا. وحللت هذه الدراسة الأصالة في هذه المسرحية عن طريق إبراز مواقف المواطنين الساخرة من ثقافة ما بعد الاستعمار التي تتميز بالاضطهاد عند ترويجها لقضية ميراث المرأة في الأوساط الاجتماعية في كينيا. وتناولت أيضا رفض المواطنين الكينيين الأصليين للمعاصرة الاستعمارية، ومحافظتهم على تقاليدهم الثقافية الموروثة تعزيزاً لهويتهم القومية، من خلال رفضهم قضية ميراث المرأة جملة وتفصيلا. فهذه الدراسة تتناول المواضيع العامة المتعلقة بالأصالة والمعاصرة، وتحلل صورة المجتمعات المحلية في كينيا التي تشكلت على أسس السياسة الثقافية للاستعمار البريطاني. فأهمية الدراسة تكمن في قراءتها الجديدة للأصالة والمعاصرة؛ إذ يقدم امبوغا بعدا أدبيا جديدا فيما يخص التغيرات الثقافية الجذرية في كينيا في السنوات التي أعقبت حقبة ما بعد الاستعمار، من خلال تصويره لرفض المواطنين الأصليين للمعاصرة في حقبة ما بعد الاستعمار، وتأكيداً لتفوق أصالتهم الثقافية، وعلو كعبها على الثقافة الأجنبية.

This is paper explores women inheritance as a cultural paradigm of the intersection between modernity and tradition in Francis Imbuga’s Aminata. It pinpoints such intersection through the lens of post-colonialism. The Kenyan native tradition is influenced by the British imperial modernity. Therefore, it demonstrates the cultural dichotomy between modernity and traditions because the natives reject any foreign interference in their cultural affairs, which is not sufficiently tackled in previous studies. The native characters’ opposition to women inheritance will be scrutinized to unravel Imbuga’s depiction of the natives’ rejection of the colonizers’ modernity. The interpretation of tradition is going to be pursued as a derisory response to the postcolonial persecutory culture regarding women inheritance in the aboriginal Kenyan society. By opposing the postcolonial modernity, the native Kenyans could preserve their ancestors’ cultural traditions i.e., their cultural identity is empowered by hindering women inheritance. The play approaches common themes regarding modernity and tradition; and it deals with the Kenyan aboriginal nations that were formed according to British cultural imperialism. As such, Imbuga offers a new literary insight on the drastic cultural changes in Kenyan in the ensuing years of post colonialism. The study unravels his perception of the natives’ rejection of the postcolonial modernity in order to accentuate the supremacy of the native traditions over the foreign culture. Thus, the significance of the study lies in its original reading of modernity and tradition and how they enhance the Kenyan natives’ reaction to the emergence of women inheritance in their society.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة