ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التليفزيون الجزائري في نشر وترقية اللغة العربية: دراسة وصفية تحليلية لعينة من البرامج الرياضية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Algerian Télévision in the Dissémination and Promotion of the Arabic Language Analytical Descriptive Study of a Sample of Sports Programs
المصدر: حوليات جامعة الجزائر 1
الناشر: جامعة الجزائر1 بن يوسف بن خدة
المؤلف الرئيسي: ياقوت، زينب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج36, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جوان
الصفحات: 411 - 428
ISSN: 1111-0910
رقم MD: 1288501
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللغة العربية | اللغة الإعلامية | البرامج الرياضية | العملية الإعلامية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "تهدف هذه الدراسة إلى البحث في الدور الذي لعبه التلفزيون الجزائري من خلال برامجه الرياضية في نشر وترقية اللغة العربية، حيث يعتبر القسم الرياضي أول من بدأ حركة التعريب بالتلفزيون الجزائري. وخاض هذه الحركة بطلب من السلطة. قمنا في هذه الدراسة بتحليل عينة زمنية من البرامج الرياضية، تمثلت في ستة برامج، تم تحليلها باستعمال أداة تحليل المضمون لمعرفة خصائص اللغة العربية المستعملة، وإبراز دور التلفزيون في نشرها وترقيها. استنتجنا من خلال هذه الدراسة أن اللغة الإعلامية المستعملة بالقسم الرياضي بالتلفزيون الجزائري هي لغة عربية بصيغتها الإفرادية والمركبة، وهي ناتجة عن الاشتقاق، التعريب، والتوليد، كما نستنتج أن التلفزيون الجزائري لعب دورا كبيرا في تعريب المصطلحات الرياضية التي كانت منتشرة ومعروفة لدى الأوساط الشعبية بالفرنسية، حيث عربها وأعطاها أوزانا خاصة بها، حتى أصبحت اليوم تنتمي إلى اللغة العربية الراقية."

"This study aims to investigate the role played by Algerian television through its sports programs in spreading and promoting the Arabic language, as the sports department is considered the first to initiate the Arabization movement on Algerian television. He fought this movement at the request of the authority. In this study, we analyzed a time sample of sports programs, which consisted of six programs, which were analyzed using the content analysis tool to know the characteristics of the Arabic language used, and to highlight the role of television in its dissemination and promotion. We concluded through this study that the media language used in the sports section of Algerian television is Arabic in its singular and compound forms, and it results from derivation, localization, and generation. He Arabized it and gave it its own weights, until today it belongs to the fine Arabic language."

ISSN: 1111-0910