ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام التحليل الوظيفي للتكلفة في ظل عدم تماثل المعلومات بهدف الحد من مشكلة عدم الوفاء في سلسلة التوريد: دراسة حالة

المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: حال، نيفين عبدالقادر حمزة إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حافظ، سماح طارق أحمد (م. مشارك), باسيلي، مكرم عبدالمسيح (م. مشارك), الفقي، مصطفى إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج46, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 25
رقم MD: 1288514
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مشكلة عدم الوفاء | استثمار تعاوني | استثمار محدد العلاقة | عدم تماثل المعلومات | Hold-Up Problem | Cooperative Investment | Cooperation Investment | Relationspecific Investment | Information Asymmetry | Functional Cost Analysis (FCA)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

59

حفظ في:
المستخلص: غالبا ما يتطلب تحقيق أقصى منفعة من العلاقة الاستثمارية مستوى عال من التعاون فيما بين الشركات، لذا فشجيع طرف مثل البائع على إقامة استثمار تعاوني محدد العلاقة يمكن أن تكون آلية لزيادة فائض الاستثمار. فغالبا ما يمتنع البائع عن الاستثمار، أو يحاول حماية نفسه بآليات حماية مكلفة وغير فعالة، خوفا من مشتري له مصلحة خاصة به أو يسلك سلوكا انتهازيا. لذا يمكن لعدم تماثل المعلومات أن يكون آلية يتحكم فيها البائع، تساعد على تقليل المخاطر المحتملة، وبالتالي تشجع البائع على استثمار. فعلى الرغم من أن السلوك الانتهازي يمثل جوهر مشكلة عدم الوفاء، فالتحكم في فعالية عدم تماثل المعلومات لممارسات الشراء لغير المستثمرين، والتحقق من العروض المحتملة من المشتري تتوسط العلاقة بين عدم تماثل المعلومات والاستثمار محدد العلاقة. علاوة على ذلك، مع افتراض اتباع الممارسات الانتهازية للشراء، يتوقع البائع زيادة عروض المشتري عندما يمتلك المشتري معلومات إجمالية عن تكلفة البائع مقارنة بامتلاكهم معلومات تفصيلية. وبالتالي، تؤثر هذه التوقعات على تحفيز البائع لإجراء استثمار تعاوني. وأخيرا، فأن المعلومات الإجمالية لتكلفة البائع لا يقلل من كفاءة العلاقة وناتجه، حيث يساعد عدم تماثل المعلومات على الحد من مشكلة عدم الوفاء في سلسلة التوريد. لذا تم استخدام التحليل الوظيفي للتكلفة حيث توفر معلومات مناسبة لتحقيق التعاون بين المشتري والمورد لترشيد التكلفة.

Realizing the maximum benefits from companies’ relationship often requires a level of cooperation, to encourage the seller, to make a cooperative, relation-specific investment that will increase the surplus to be shared by the buyer and seller. The seller, fearing he will be held up by a self-interested buyer, often refrains from investing or attempts to protect himself with costly, and sometimes ineffective, protection mechanisms. So, that information asymmetry, controlled by the seller, can help reduce the risk, accordingly encourages seller investment. Although Opportunistic Behavior behavior is the crux of the hold-up problem, the effectiveness of information asymmetry controlling for the buyers purchasing practices and investigate whether trade offers expected by the sellers mediate the relationship between information asymmetry and the relation-specific investment. Furthermore, aggregating the seller’s costs encourages the seller to invest in relation-specific cooperative investments. Moreover, the buyers follow self-interested purchasing practices, the seller expects higher buyer offers when buyers possess aggregated seller’s cost information than when they possess disaggregated information. Those expectations in turn impact seller’s decision of whether to make a cooperative investment. Finally, the information asymmetry can help mitigate hold-ups in the supply chain. So, functional cost analysis (FCA) information is ideally suited for buyer-supplier collaborations when cost reduction.

عناصر مشابهة