ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تطبيق نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالي من الفاقد على مستوى دقة قياس تكلفة المنتجات في المنشآت المعتمدة على الإبتكار

المصدر: المجلة المصرية للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: رفاعي، سامي نجدي محمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشافعي، ياسمين محمد علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج46, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 35
رقم MD: 1288536
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإبتكار | نظام تصنيع المتجاوب الخالي من الفاقد | نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالي من الفاقد | نظام تكلفة تدفق القيمة | Innovation | Leagile | Stage Gate Model (SGM) | Leagile SGM | Value Steam Costing (VSC)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: تشهد بيئة الأعمال تغيرات سريعة ومستمرة في احتياجات ورغبات العملاء، مما أدى إلى زيادة حدة المنافسة بين المنشآت حيث احتدم سباق مستمر نحو التطوير والتحسين الدائم من أجل تحقيق مستوى متميز من الأداء بالسرعة والجودة والتكلفة المناسبة. الأمر الذي دفع المنشآت إلى اتخاذ الابتكار كأداة أساسية للبقاء في سوق المنافسة الشديدة وذلك عن طريق تحقيق ميزة تنافسية جديدة لا تعتمد على الأسعار فقط؛ بل تعتمد على الابتكار والتطوير المستمر للمنتجات. حيث كان من أكبر التحديات التي تواجه تلك المنشآت تحقيق أهداف الوقت والتكلفة والجودة معا، الأمر الذي ترتب عليه وجود ضرورة ملحة لتطوير كل من أدوات إدارة التكلفة، ونظم التكلفة لتتناسب مع أنشطة المنشآت التي تعتمد على الابتكار بهدف خفض التكلفة مع الارتقاء بمستوى دقة قياس تكلفة المنتج. ويهدف البحث إلى دراسة أثر تطبيق نموذج بوابة المراحل المتجاوب الخالي من الفاقد (Leagile SGM) على مستوى دقة قياس تكلفة المنتجات باستخدام نظام تكلفة تدفق القيمة (VSC) بالمنشآت المعتمدة على الابتكار. وذلك من خلال دراسة حالة بأحدي المنشآت الرائدة في صناعة الأدوية بقطاع الأعمال العام في مصر.

Business environment is experiencing rapid and continuous changes in the needs and wants of the customers, which increased the intensity of the competition between the companies to achieve distinguished level of performance with speed, quality and appropriate cost. So, these companies depended on innovation as a significant tool to survive in this highly competitive market by achieving a new competitive advantage that doesn’t depend only on prices; rather, it depends on innovation and continuous product development, while maintaining time, cost and quality targets together. This resulted in an urgent need to develop both cost management tools and cost systems to suit the activities of these companies in order to reduce costs while raising product cost measurement accuracy level. This research aims to study the impact of applying Leagile SGM model on the accuracy of product cost measurement using Value Stream Costing in innovation-based companies, through a case study in a major company in the Egyptian pharmaceutical industry public sector.

عناصر مشابهة