ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإيطاء بين ضيق المعجم الشعري واتساع الضرورة

العنوان بلغة أخرى: Repeated Rhymes ('AL-ITAA') between Narrow Lexical Definition and Unavoidable Necessity
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: شاهين، محمود صبحي سيد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع35, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: إبريل
الصفحات: 527 - 591
DOI: 10.21608/jlt.2022.242390
ISSN: 2535-177X
رقم MD: 1288689
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإيطاء | عيوب القوافي | تكرار الروي | المعجم الشعري | الضرورة الشعرية | 'AL-ITAA' Or Repeated Rhyme | Rhyme Defects | Repetition Of Rhyme | Poetic Diction | Poetic Necessity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدارسة إلى مرونة التعامل مع ما اصطلح عليه علماء العروض بعيوب القافية، وخاصة مصطلح "الإيطاء" وعدم النظر إلى كل النماذج الشعرية التي تخللها بعين السخط والازدراء، إذ إن كثيرا منها حق لها أن توصف بهذا العيب إذا سلكه الشاعر، وحينئذ فنحن أمام شاعر اتسم معجمه الشعري بالضيق في تجربته تلك، وليس في شعر كله. وثمة نماذج أخرى عمد فيها أصحابها إلى هذا النوع من التكرار ولا يقرأها البحث سوى أنها ضرورة فرضت نفسها على الشاعر فرضا ساعة المخاض الشعري، ربما لجانب يتغلل في دفائن نفسه وخباياها، أو للإلحاح على فكرة معينة يريد إيصالها إلى المتلقي، إيمانا منه إلى ما يحققه هذا التكرار من مناداة الدول بعضها على بعض في نوع من التدفق الإيقاعي الذي هو بدوره شريك في صنع المعنى، فإن هدف هذا البحث ينطلق إلى إنصاف ذلك المصطلح المعروف بالإيطاء، ذلك الذي عده النقاد عيبا من عيوب القوافي ناعتين الشاعر إذا سلكه بأنه ضيق العطن قليل الغلات، ناظرين إلى تجربته بعين السخط والازدراء.

This study aims at the flexibility of dealing with what is technically known by prosodists as rhyme defects especially 'AL-ITAA' or Repeated Rhyme but without degrading all poetry that has that defect since many examples are rightly described faulty if done by the poet, yet this does not mean that all his poetry should be described as missing. We just should consider this single piece. There are other examples where poets did this repetition of the rhyme this intentionally. This paper considers this repetition an unavoidable necessity at the time of poetic creation, may be because of psychological or emotional reasons. It could also be meant to create a motif, which the poet believes could better convey a message to the reader in a rhythmic flow that participates in the creation of meaning.

ISSN: 2535-177X

عناصر مشابهة