ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل مؤشرات الشمول المالي في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع التركيز على الجزائر خلال الفترة 2011-2019

العنوان بلغة أخرى: Analysis of Financial Inclusion Indicators in the Countries of the MENA, with a Focus on Algeria during the Period 2011-2019
المصدر: مجلة أبحاث
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: بن عطية، إيمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مدوخ، ماجدة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 239 - 254
DOI: 10.54528/1549-007-001-020
ISSN: 2170-0834
رقم MD: 1288974
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشمول المالي | القطاع المصرفي | الخدمات المالية | Financial Inclusion | Financial Sector | Financial Services
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى إظهار واقع الشمول المالي في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والجزائر، مع سرد أهم الأسباب وراء كل مؤشر خاصة وأنه قد أظهرت بيانات عينة الدراسة مستويات ضعيفة في مؤشرات الشمول المالي ماعدا مؤشر امتلاك حسابات مصرفية، فبعد البحث والتحليل اتضح أن مؤشر امتلاك حساب مصرفي رسمي يعود لعدة دوافع أهمها زيادة الوعي المالي والمبادرات التي تقوم بها الدول من أجل توسيع دائرة الشمول المالي، حيث أنها الخطوة الأولى من أجل الانتفاع بباقي الخدمات، أما في الجزائر فإن أغلب امتلاك حسابات مصرفية بسبب إجبار الحكومة على ذلك لأجل صب رواتبهم ومنح الطلبة، أما عن باقي المؤشرات فهي بنسب ضعيفة لا ترقى إلى الوصول إلى شول مالي كامل في عينة الدراسة، حيث توصلنا إلى أن النقص في عدد فروع البنوك سببه عدم انتهاج البنوك سياسة توسعية، وهيمنة الحكومة على هذا القطاع، أما عن مؤشر الاقتراض فدول MENA تتغلب عليها القروض الصغيرة، وفي الجزائر نسب ضعيفة بسبب ارتفاع تكلفة القروض، إضافة إلى أسباب دينية، أما عن المؤشر الأخير وهو الادخار فقد كانت النسب ضعيفة في الجزائر وهذا يعزى لعدم الوعي الادخاري، إضافة إلى تذبذب أسعار النفط الذي أدى إلى التضخم وتآكل الأجور.

The study aims to show the reality of financial inclusion in the countries of the MENA and Algeria, along with listing the most important reasons behind each indicator. After research and analysis, we found that the ownership of financial account is affected by several motives. For Algeria, most of the bank account owners are so, because of the government enforcement all in order to pour salaries for employees and grants for students. As for the rest of the indicators, they are in so weak percentages, in which where we found that the shortage in the number of bank branches is caused by the banks’ failure to adopt an expansionary policy, and the government’s dominance over this sector. As for the borrowing indicator, MENA countries consist of small loans, while Algeria has weak rates of borrowing due to the high cost of loans, in addition to religious reasons. As for the saving indicator were weak in Algeria, due to the lack of savings awareness, and also the falling of oil prices that led to inflation and erosion of wages.

ISSN: 2170-0834