ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من بلاغة الإعجاز النبوي في مراحل تكوين الجنين

العنوان بلغة أخرى: From the Eloquence of Prophetic Agonists in the Stages of Embryo Formation
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: علي، أسماء عادل محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع35, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 103 - 141
DOI: 10.21608/jlt.2022.243225
ISSN: 2535-177X
رقم MD: 1289263
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تعريف الإعجاز | تعريف الجنين | نبذة عن راوي الحديث | Definition of Miracle | Definition of Fetus | Profile of Modern Narrator
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى استشراف الأساليب البلاغية في حديث ابن مسعود عن مراحل خلق الجنين في بطن أمه؛ للكشف عن حقائق علمية، وردت قبل اكتشاف الطب الحديث لها، والتي تبين مدى دقة الحديث النبوي في وصف هذه الحقائق وصفاً شاملاً يؤكد على الإعجاز النبوي في تأسيسها وصوغها في براعة أسلوب، ووضوح تعبير، وقوة منطق، مراعاة للمقام ومقتضى الحال. كما يهدف البحث إلى تصحيح مسار العلم التجريبي، والانطلاق من الحديث النبوي للوصول إلى حقيقة علمية لم يصل إليها أحد، ويهدف أيضا إلى إثبات الإعجاز العلمي في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ للرد على المرجفين في زمن العلم والتقنيات، وبيان أن ما ذكر في الحديث النبوي من إشارات علمية ناسبت كل الأزمنة، فامتدت من زمن لزمن، في أسلوب يتسم بالكثافة الدلالية والسمو في المعنى. وقد اقتفيت في دراستي التطبيقية هذه المنهج التحليلي التذوقي البلاغي، بالكشف عن المعاني الدلالية العميقة للألفاظ من خلال بيان الأساليب البلاغية التي حملها المعنى، وتجاوز بها المعنى الظاهر إلى المعنى العميق، وكيف وظفت الدلالة الصوتية للألفاظ في إبراز المعنى، والكشف عن مراده. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث، أن الرسول صلى الله عليه وسلم وصف مراحل تكوين الجنين معبراً تعبيراً دقيقاً عن المظهر الخارجي والبناء الداخلي، وما يعتريه من تغيير يصاحبه علاقة جديدة، مما أبهر العلماء، وذلك بعد معرفتهم التفصيلة لمراحل تكوين الجنين عن طريق الأجهزة الحديثة، فكانت دليلاً على صدق النبي صلى الله عليه وسلم.

The aim of the research is to explore rhetorical methods in Ibn Masood's talk about the stages of fetal creation in his mother's abdomen; For the purpose of revealing scientific facts, received prior to the discovery of modern medicine, which show the accuracy of prophetic speech in describing these facts in a apprehensive manner that emphasizes prophetic prodigy in their establishment and formulation in the ingenuity of style, clarity of expression, and the power of logic, taking into account the situation. The aim of the research is to correct the course of experimental science, to start from prophetic talk to arrive at a scientific fact that no one has reached, and to prove scientific inertia in the conversations of the Messenger of God. To respond to the reference points in the time of science and technology, and to show that the scientific references mentioned in the Prophetic Talk have been attributed to all times, stretching from time to time, in a manner of semantic intensity and transcendence in meaning. In my applied study, I have followed this rhetorical tonal analytical approach by revealing the deep semantics of words by setting out the rhetorical methods in which the meaning has been given, transcending the apparent meaning to the deep meaning, and how the phonetic connotation of words has served to reflect the meaning and to reveal the meaning. One of the most important findings of the research was that the messenger described the stages of embryo formation in expression of external appearance and internal structure, and its change, accompanied by a meticulous new relationship, which impressed scientists, having had little knowledge of the stages of embryo formation through modern devices, as evidence of the prophet's sincerity.

ISSN: 2535-177X

عناصر مشابهة