ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإنزياح الإستبدالي في حكم نهج البلاغة: التشبيه نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Replacement Displacement in the Judgment of Rhetoric Approach: the Simulation is a Model
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: ناصري، علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غانمى، محمد جواد إسماعيل (م. مشارك), جادري، سهاد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع66
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 831 - 846
DOI: 10.51837/0827-000-066-033
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1289613
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الامام علي | حكم نهح البلاغة | الإنزياح الإستبدالي | التشبية | Lmam Ali(Pbuh) | Nahj Al-Balagha Wisdoms | Simile | Defamiliarizaton
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: الانزياح من الظواهر الهامة في الدراسات الألسنية والأسلوبية الـتي تقوم بدراسة الشعر والنثر وتظهر ما فيها من مخالفة للأساليب المألوفة والعادية للكلام. أن النص شعراً كان أو نثراً ينزع إلى تحقيق هوية من خلال الاختلاف في الخطاب الشائع وحكم الإمام علي عليه السلام في نهج البلاغة تنزع في العديد من مواطنها إلى الانزياح ويتبلور الانزياح في كلام الإمام في أعلى مستوياته. لهذا نحاول من خلال هذا البحث أن نعـالج ظـاهرة الانزيـاح في حكم نهج البلاغة مركـزين علـى التشبيه من الانزياح الاستبدالي. وقـد يكون أهم ما يخرج به البحث أن ظاهرة الانزيـاح تتـيح للنـاثر أو الشاعر آفاقاً واسعة يستطيع من خلالها التعبير عن المضامين والأفكار والمعطيات بشكل واسع وذلك ما تراء لنا في حكم الإمام عليه السلام.

Defamiliarion of Nahj al- Balagha is the topic of our essay. Firstly We have discussed the lexical and idiomatical meaning of the defamiliarization and after that its conception, specifications and categories have been expressed. After this method to Nahj al-Balagha wisdoms and at the end we have concluded the discussion with the obtained consequences. Comparision have been done through utilizing the Nahj al-balagha wisdoms and wherever defamiliarization was found or utilized as simile after recognition we have analyzed and compared it using the Art of Eloquence.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة