ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تمكين المرأة لتحقيق التنمية المستدامة في إفريقيا جنوب الصحراء: الواقع والتحديات

العنوان بلغة أخرى: Women Empowerment for Achieving Sustainable Development in Africa
المصدر: مجلة الدراسات الافريقية
الناشر: جامعة القاهرة - معهد البحوث والدراسات الافريقية
المؤلف الرئيسي: الباجوري، سمر حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع46
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 345 - 366
ISSN: 1110-6018
رقم MD: 1290279
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تمكين المرأة | إفريقيا | التنمية المستدامة | التنمية الشاملة | Women Empowerment | Africa | Sustainable Development | Inclusive Growth
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "يعد التمكين الاقتصادي للمرأة ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة والنمو الشامل، فوفقا لتقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD لعام 2012، فإن الإناث يمارسن قرابة 66% من العمل في العالم وينتجن 50% من الغذاء؛ ومع ذلك لا يتعدى نصيبهن من الدخل 10% وحصتهن من الملكية 1%. مما يحتم على أي استراتيجية تستهدف تحقيق التنمية المستدامة أو الحد من الفقر أو تحقيق الأمن الغذائي التركيز على تمكين المرأة الأفريقية باعتبارها شريكا أساسيا في عملية التنمية. ومن هنا تأتي أهمية هذه الورقة في تحليل وضع المرأة ومؤشرات تمكينها في إفريقيا وذلك بالتركيز على البعد الخاص بالتمكين الاقتصادي، وأهميته في تحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة في القارة الأفريقية. وفي هذا الإطار تنقسم هذه الورقة إلى أربعة أجزاء: يتعلق الأول بمفهوم تمكين المرأة وأبعاده المختلفة بوجه عام، ومفهوم التمكين الاقتصادي للمرأة على وجه خاص، ثم الجزء الثاني ويعرض العلاقة بين تمكين المرأة وتحقيق التنمية المستدامة. فالثالث لاستعراض مؤشرات تمكين المرأة في إفريقيا وتحليل اتجاهاتها وأبعادها المختلفة، ثم عرض لأهم الجهود الأفريقية المبذولة لتحقيق هذا التمكين سواء على مستوى القارة أو على مستوى الدول وسبل تعزيزه والتغلب على ما يواجهه من معوقات. وقد خلصت هذه الورقة إلى أن المشكلة في إفريقيا ليست في حجم المشاركة الاقتصادية للمرأة حيث أن معدلات الإنتاج والتوظيف للإناث في إفريقيا مرتفعة نسبيا؛ ولكن تكمن المشكلة في عدم تحقيق الإناث لإمكاناتهن الكاملة، ومستويات الإنتاجية المطلوبة نتيجة المعوقات الاقتصادية، والتشريعية بصفة خاصة المتعلقة بالحصول على الأصول الإنتاجية، وكذلك عدم الاهتمام ببناء وتعزيز قدراتهن من خلال توفير فرص متساوية للحصول على التعليم والتدريب اللازم لرفع إنتاجيتهن."

"Women Empowerment is considered as one of the millstones to achieve sustainable Development and Inclusive growth. According to a recent OECD report, although women occupied approximately 66% of the world jobs, and produced 50% of food, their income and proprieties shares doesn’t exceed 10% and 1% respectively. That is why women empowerment should be an essential part of any strategy toward achieving sustainable development, poverty reduction and food security. This paper aims to analyze the status of women empowerment in Africa with focusing on the economic dimension of empowerment, and its role in achieving economic growth in Africa. The paper is divided into four sections: the first is the definition and dimensions of women empowerment with a special focusing on the economic dimension. The second analyzes the relationship between women empowerment and sustainable development. Then, in the third and fourth sections, the paper analyzes the status of women empowerment in Africa and identifies the main efforts of empower African women and obstacles embedding this empowerment. The paper conclude that, the problem in Africa is not the women economic participation rates, actually the production and employment of African women is relatively high, the real problem is the gender inequalities in most of African countries that prohibit women from achieving their full potentials due to the legal and economic constraints especially those related to their rights of assets acquisition and access to education and training essential to increase their productivity."

ISSN: 1110-6018