ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النشاط التعديني في السودان من مملكة مروي إلي الغزو التركي المصري (350 ق.م. - 1820 م.)

العنوان بلغة أخرى: Mining Activity in Sudan from the Kingdom of Meroe to the Turkish Egyptian Invasioon (350 S.M. - 1820AD.)
المصدر: مجلة القلزم للدراسات التاريخية والحضارية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر والاتحاد الدولي للمؤرخين
المؤلف الرئيسي: البدوي، بدوي الطاهر أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يوليو
الصفحات: 57 - 66
ISSN: 1858-9952
رقم MD: 1290387
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السودان | النشاط التعديني | مروي | التركي المصري
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يمتاز السودان بثروات طبيعية زاخرة خاصة من المعادن المختلفة لاتساع أرضه واختلاف تضاريسها الجغرافية ولقد مارس أهل السودان التعدين عن المعادن منذ أقدم الحضارات التي ظهرت على أرضه بل كانت هذه الثروة سببا في أطماع الدول المجاورة لغزو السودان طمعا في استخراج الذهب الذي اشتهرت به بلاد السودان. هذا البحث يتناول النشاط التعديني عبر التاريخ بأرض السودان كذلك يوضح الصراع على الثروة بين السودانيين والأجانب الذين يرغبون في البحث عن الذهب. توصل الباحث إلى نتائج من أهمها معرفة أهل السودان لحرفة التعدين منذ أقدم العصور، كما أن الطمع بثروات السودان كان سببا في غزوه من الدول المجاورة. الآن يتزايد الاهتمام بالتعدين خاصة عن الذهب الذي يشكل قدرا كبيرا من الدخل القومي للبلاد.

The Sudan has a great deal of natural resources particularly metals which exist in different kind due to the fact that the Sudan has tremendous land and various geographic terrains since an cent civilization Sudanese people have engaged in the area of mining and the Sudan has been famous for having gold the fact that which lured the neighboring nation to invade the Sudan looking for gold. This research deals with mining activity in the Sudan throughout history as well as the conflict between the Sudanese and outsiders over gold. The researcher has concluded some findings of which the followings are the more important, since ancient ages, the people of the Sudan have known how to mine gold. The fact that gold in the Sudan has always been coveted by outsiders caused Sudan to be invaded by neighbors over and over again. Nowadays mining is drawing the attention more and more particularly gold which constitutes a great deal of the country national income.

ISSN: 1858-9952

عناصر مشابهة