ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العولمة الإعلامية وإنتاج القيم والرموز الثقافية: أية مخاطر على الأمن الفكري والتنوع الثقافي؟

العنوان بلغة أخرى: Media Globalization and the Production of Values and Cultural Symbols: Which Risks on the Intellectual Security and Cultural Diversity?
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: دندن، عبدالقادر (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Dendenne, Abdelkader
المجلد/العدد: مج26, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 627 - 642
DOI: 10.46313/1707-026-005-036
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1290400
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العولمة الإعلامية | القيم | الرموز الثقافية | الأمن الفكري | التنوع الثقافي | Media Globalization | Values | Cultural Symbols | Intellectual Security | Cultural Diversity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلى توضيح الدور الذي تلعبه العولمة الإعلامية في إنتاج القيم والرموز الثقافية، والمخاطر المترتبة عن ذلك على الأمن الفكري للأمم والتنوع الثقافي العالمي، وفق إشكالية كيفية تأثير إعلام العولمة على عملية إنتاج القيم والرموز الثقافية التي تؤسس لتميز هوية كل مجتمع وخصوصيته الثقافية وأمنه الفكري، نظرا لكون العولمة الإعلامية هي الذراع الإعلامية لمسار العولمة الساعي إلى فرض هيمنة القوى الغربية عموما والأمريكية على وجه الخصوص، لأن تحقيق هدف الهيمنة لا يعتمد على الأساليب العسكرية والاقتصادية والمالية فقط، بل تلعب الجوانب الثقافية والفكرية دورا مفتاحيا في ذلك، من خلال التسويق للنموذج الغربي في أبعاده السياسية والاقتصادية والثقافية على أنه نموذج عالمي، حيث تتضح خطورة قيم العولمة الغربية على النسيج الثقافي للمجتمعات المحلية والكيانات الحضارية غير الغربية، وضرورة العمل على الحفاظ على التميز الهوياتي، مع الانفتاح المحسوب الذي يسمح بالاستفادة من ثمرات التطورات الحضارية دون المساس بالخصوصيات الثقافية.

This article aims to unravel the role of media globalization in the production of values and cultural symbols, and the latter risks to the nations’ cultural security and the world’s cultural diversity alike. Media is considered as a weapon in the hand of globalization that aims to impose the western hegemony, in general, and the American, in particular. It must be born in mind that the achievement of dominance does not rely on military, economic, and financial means only, but also on the cultural and intellectual means, which are corroborant in this endeavour. In this regard, media globalization attempts to advertise the western values as universal ones.

ISSN: 1112-4377

عناصر مشابهة