ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحياة السياسية في الحجاز في العصر العباسي الثاني (232-334 هـ. / 864-945 م.)

العنوان بلغة أخرى: Hijaz Political Life in the Second Abbasid Period (232 -334 AH. / 846- 945 AD.)
المصدر: مجلة القلزم للدراسات التاريخية والحضارية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر والاتحاد الدولي للمؤرخين
المؤلف الرئيسي: سندي، هدى محمد سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يوليو
الصفحات: 67 - 96
ISSN: 1858-9952
رقم MD: 1290404
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحياة السياسية | العباسيون | الحجاز | العلويون | الثورات | Political Life | Abbasids | El Hijaz | Alawites | Revolutions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تشخيص الوضع السياسي الذي كان سائدا في الحجاز خلال العصر العباسي الثاني (232-334ه /846-945م) وبيان العوامل التي ساعدت على انفصال هذا الإقليم عن جسد الخلافة العباسية، حيث برز الحجاز كإقليم سياسي هام ضمن أقاليم الدولة العباسية التي أثرت في الأحداث التي كانت تجري حينها في بغداد. وتكمن أهمية الدراسة في كون هذه الحقبة الزمنية بالغة الأهمية في تاريخ الخلافة العباسية، لأنها من المفاصل البارزة في مصير هذه الدولة، بسبب ظهور النزعات الانفصالية والثورات العلوية التي زادت الكيان العباسي ضعفا وتمزيقا. وقد استخدمت الدراسة المنهج التاريخي الوصفي الذي يتتبع الحوادث التاريخية السياسية والعسكرية من مصادرها الأولية ويصف تطورها، ثم استخدمت المنهج التحليلي الذي يقارن بين هذه الحوادث ويحللها ليستخلص منها النتائج المستهدفة. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج الهامة، منها أن العصر العباسي الثاني هو البداية الحقيقية لتمزق الدولة العباسية بسبب سيطرة العناصر غير العربية في شؤون الحكم ببغداد. ومنها أن نجاح العلويين في الانفصال بإقليم الحجاز عن كيان الدولة العباسية كان بسبب الحاضنة الشعبية والولاء الكبير الذي كان يبديه الحجازيون للدعوة العلوية قبل قيام الخلافة العباسية نفسها.

This study aims to diagnose the political situation that prevailed in "Hijaz" during the second Abbasid era (232-334 AH/ 846-945 AD) and to show the factors that helped the separation of this region from the body of the Abbasid Caliphate, where the "Hijaz" emerged as an important political region within the regions of the Abbasid state, which influenced in the events that were taking place at the time in Baghdad. The importance of the study lies in the fact that this period of time is very important in the history of the Abbasid Caliphate, because it is one of the prominent joints in the fate of this state, due to the emergence of separatist tendencies and "Alawite" revolutions that made the Abbasid entity weak and torn. The study used the descriptive historical method, which traces the political and military historical incidents from their primary sources and describes their development, and then used the analytical method that compares and analyzes these incidents to derive the targeted results. The study reached a number of important results, including that the second Abbasid era is the real beginning of the rupture of the Abbasid state due to the control of non-Arab elements in the affairs of government in Baghdad. Including that, the success of the "Alawites" in separating the "Hijaz" region from the entity of the Abbasid state was due to the popular incubator and the great loyalty that the "Hijazis" showed to the "Alawite" call before the establishment of the "Abbasid" Caliphate itself.

ISSN: 1858-9952

عناصر مشابهة