ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Factors Affecting Customer Intention toward Counterfeit Brands: The Mediating Role of Attitudes

العنوان بلغة أخرى: العوامل المؤثرة في النوايا الشرائية تجاه العلامات المقلدة: الدور الوسيط للاتجاهات
المصدر: مجلة جامعة الإسكندرية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: علي، علاء الدين عباس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج59, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 1 - 55
ISSN: 2682-4183
رقم MD: 1290668
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنتجات المقلدة | المخاطر الاجتماعية | مدي الالتزام الديني | الشعور نحو القيمة | الشعور بالخجل نحو تعبيرات الوجه | الوجه | المادية | الإتجاهات | نية المستهلك | Counterfeit Products | Social | Risks | Religiosity | Value | Consciousness | Face Cnsciousness | Materialism | Attitudes | Customers Intention
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل العوامل التي يحتمل أن تؤثر على اتجاهات ونوايا المستهلك النهائي لشراء المنتجات الأصلية المقلدة. وتتضمن هذه العوامل كل من المخاطر الاجتماعية ومدى الالتزام الديني والشعور نحو القيمة والشعور بالخجل عبر تعبيرات الوجه والمادية. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد وتنميه أداة قياس المتغيرات بناء على مراجعة الدراسات والأدبيات التسويقية في مجال المنتجات الأصلية المقلدة. كما تم سحب عينة ميسرة قوامها 493 مفردة من مستهلكي المنتجات الأصلية المقلدة في لبنان. وبناء على الدراسات السابقة تم اعتبار الاتجاهات على أنها المتغير الوسيط والذي بدوره يقع بين متغيرات الدراسة المستقلة وبين المتغير التابع وهو النوايا الشرائية. وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي لهذه الدراسة عن عدم تأييد الفرضية التي تنص على وجود تأثير سلبي لكل من المخاطر الاجتماعية ومدى الالتزام الديني في كل من الاتجاهات والنوايا الشرائية للمستهلك نحو شراء المنتجات الأصلية المقلدة. كما أظهرت النتائج عن عدم تدعيم فرضية البحث بأن الشعور نحو القيمة يؤثر تأثيرا إيجابيا على اتجاهات المستهلك ونواياه الشرائية. كما كشفت النتائج أيضا عن تدعيم فرضية أن الشعور بالخجل عبر تعبيرات الوجه تؤثر تأثيرا سلبيا على كل من اتجاهات المستهلك ونواياه الشرائية لشراء المنتجات الأصلية المقلدة. أما بالنسبة للمادية فقد أظهرت النتائج بأن هذا المتغير يؤثر تأثيرا إيجابيا في اتجاهات المستهلك ونواياه الشرائية نحو المنتجات الأصلية المقلدة. وكذلك لم تؤيد نتائج البحث الحالي الفرضية بأن الاتجاهات تلعب الدور الوسيط بين كل من المخاطر الاجتماعية ومدى الالتزام الديني والشعور نحو القيمة وبين المتغير التابع وهو النوايا السلوكية لشراء المنتجات الأصلية المقلدة. وفي النهاية فقد أيدت نتائج الدراسة الحالية الفرضية بأن الاتجاهات تلعب الدور الوسيط بين كل من الشعور بالخجل عبر تعبيرات الوجه والمادية وبين المتغير التابع وهو النوايا الشرائية. إن النتائج التي قدمتها الدراسة الحالية تفيد كل من رجال التسويق الذين يقدمون منتجات أصلية مقلدة وكذلك صانعوا السياسات الحكومية وذلك من خلال تقديم عددا من الآليات المفيدة لحفز المستهلكين نحو شراء العلامات الأصلية والتصدي لمواجهة مخاطر المنتجات الأصلية المقلدة. ويعتبر هذا البحث من الدراسات الرائدة التي تناولت تحليل اتجاهات العملاء والتنبؤ بسلوكهم الشرائي تجاه المنتجات الأصلية المقلدة.

The main objective of this study is to investigate factors that potentially affecting customers’ attitudes and intention to purchase counterfeit genuine brands. These factors include social risks, religiosity, value consciousness, face consciousness and materialism. To achieve this objective a questionnaire was administered with a convenience sample of 493 respondents from Lebanon. Mediation analysis was conducted to investigate the role of attitudes as a mediator. Data analysis process didn’t support that both social risks and religiosity negatively affect customer’s attitudes and intention to purchase counterfeit genuine brands. Also, it didn’t support that value consciousness positively affects customers’ attitudes and intention to purchase counterfeit genuine brands. the findings support that face consciousness negatively affects customers’ attitudes and intention to purchase counterfeit genuine brands while materialism positively affects customers’ attitudes and intention. Finally, the outcomes didn’t support that attitudes play a mediating role among social risks, religiosity, value consciousness and customers intention while it is support that they play a mediating role among face consciousness, materialism and intention. The study outcomes benefit genuine brands marketers and government public policy makers to inspire customers to buy genuine brands and encounter the threats of counterfeit products. This research is considered as a pioneering study in analyzing customers’ attitudes and predicting their behaviors to buy counterfeit genuine brands.

ISSN: 2682-4183