ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة في التهرب من ضريبة القيمة المضافة في فلسطين

العنوان بلغة أخرى: Factors Affecting the Value Added Tax Evasion in Palestine
المصدر: مجلة جامعة الخليل للبحوث - العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الخليل
المؤلف الرئيسي: أبو وردة، محمد حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العشي، محمد مروان (م. مشارك), ماضي، هشام كامل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 128 - 156
ISSN: 2074-4773
رقم MD: 1290863
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ضريبة القيمة المضافة | التهرب الضريبي | الازدواج الضريبي | فلسطين | Value Added Tax | Tax Evasion | Double Taxation | Palestine
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى فحص ظاهرة التهرب من ضريبة القيمة المضافة في المحافظات الجنوبية بفلسطين من حيث الطرق المتبعة في التهرب وأسبابه والآليات التي تتبعها دائرة ضريبة القيمة المضافة في محاربة التهرب الضريبي، وذلك من خلال معرفة قدرة القوانين والتشريعات المطبقة على تقليل حجم التهرب الضريبي. وكذلك دراسة مدى تأثير الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية على حجم التهرب الضريبي، وذلك باستخدام استبانة تم توزيعها على العاملين في دوائر ضريبة القيمة المضافة والبالغ عددهم 58 موظفا وجرى استرداد 50 استبانة صالحة للتحليل إلى جانب إجراء عدد من المقابلات مع مديري الدوائر. توصلت الدراسة إلى أن 83% من المستجيبين أفادوا أن تأهيل الموظفين وتدريبهم يسهم في الحد من التهرب. كما أن فرض العديد من الضرائب والازدواج الضريبي يدفع المكلف للتهرب الضريبي حسب رأي 76% من المبحوثين، كما أن حالة الكساد الاقتصادي من العوامل التي تزيد من حجم التهرب الضريبي حسب رأي 86% من المستجيبين وبناء عليه أوصت الدراسة ب: زيادة حالات الإعفاء الضريبي وتجنب الازدواج الضريبي. ومراجعة النصوص والتشريعات الضريبية وإقرار قانون خاص بضريبة القيمة المضافة. إضافة إلى نشر الوعي الضريبي ورفع درجة الإلزام الطوعي لدى المكلف.

The study aims to identify the phenomenon of tax evasion in Palestine in terms of methods and reasons for evasion. It also aims at identifying and evaluating the mechanisms followed by the VAT Department in the Gaza Strip to combat VAT evasion. The study examines the ability of the legislations and laws to reduce tax invasion and the impact of the current socioeconomic situation on tax evasion. To accomplish the aim of the study, 58 questionnaires were distributed to employees at the VAT Department. Of the questionnaire 50 were valid to analyze. In addition, several heads of divisions were interviewed for the same aim. The most important results of the study are: 83% of the respondents state that training of staff leads to minimizing tax evasion. Also, 76% of the respondents mention that imposing many taxes and double taxation encourage the taxpayer to evade taxes. Further, the economic depression contributes to tax evasion according to 86% of the respondents. The most important recommendations are: the necessity of increasing tax exemption, avoiding double taxation, reviewing tax legislations, improving value added tax laws, enhancing the tax awareness and raising the level of voluntary commitment of the taxpayer.

ISSN: 2074-4773