ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقات العراقية - المغربية 1956-1978: دراسة تاريخية

العنوان بلغة أخرى: Iraqi - Moroccan Relations 1956-1978: A Historical Study
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: نعيمة، سمر رحيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كاظم، حيدر عطية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع5
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 260 - 284
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1291024
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلاقات | استقلال المغرب | الملك محمد الخامس | السياسة | الاقتصاد | الملك الحسن الثاني | Relations | Morocco's Independence | King Muhammad V. Politics | Economy | King Hassan II
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد العلاقات العراقية -المغربية من العلاقات العربية المتميزة والتي كانت لها أثار واضحة انعكست بشكل إيجابي على بقية العلاقات بين الدول العربية الأخرى. لأجل ذلك كانت هذه العلاقات جديرة بالدراسة والبحث وعليه اخترنا هذا الموضوع والذي حاولنا فيه تسليط الضوء على العلاقات بين العراق والمغرب منذ العام 1956 حتى عام ۱۹۷۸، وبينا فيه جذور هذه العلاقات ومدى التعاون والدعم الذي قدمه العراق للمغرب عبر تاريخه المعاصر وحرص العراق على دعم نضال الشعب المغربي حتى بعد حصوله على الاستقلال من الاستعمار الفرنسي في أذار 1956، إذ كانت الحكومة العراقية آنذاك من أوائل الحكومات التي اعترفت باستقلال المغرب، ولم يقف الحال عند ذلك الحد. بل شهدت العلاقات بين الطرفين نموا واسعا وملحوظا، ولم يفت في عضد هذه العلاقات رغم كثرة التطورات السياسية التي شهدتها الساحة العربية والتي كان من شانها تعكير صفو العلاقات بين الطرفين، غير أن حرص الجانبين على استمرار العلاقات الثنائية فيما بينهما حال دون ذلك.

The Iraqi-Moroccan relations are among the distinguished Arab relations, which had clear effects that were positively reflected on the rest of the relations among the other Arab countries. For this reason, these relations were worthy of study and research, and accordingly we chose this topic, in which we tried to shed light on the relations between Iraq and Morocco from 1956 to 1978, and explained the roots of these relations and the extent of cooperation and support provided by Iraq to Morocco throughout its contemporary history and Iraq’s keenness to support the people’s struggle Moroccan even after obtaining his resignation from French colonialism. In March 1956, when the Iraqi government was one of the first governments to recognize Morocco's independence, the situation did not stop there. Rather, the relations between the two parties witnessed a wide and remarkable growth, and it was not too late to support these relations, despite the many political developments in the Arab arena, which would have disturbed the peace of relations between the two parties. However, the keenness of the two sides to continue the bilateral relations between them prevented that.

ISSN: 1817-6798