ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سردية القصيدة الجزائرية المعاصرة (عراجين الحنين) للأخضر فلوس: أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Narration of the Contemporary Algerian Poem (Arajeen Al-Haneen) For Lakhdar Fellous : As a Model
المصدر: دراسات معاصرة
الناشر: المركز الجامعي الونشريسي تيسمسيلت - مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة
المؤلف الرئيسي: خديجي، بشرى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شفيري، فتيحة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 357 - 365
DOI: 10.37172/1901-006-001-035
ISSN: 2571-9882
رقم MD: 1291060
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأخضر فلوس | التداخل النصي | الشعر الجزائري | تسريد الشعر | البنية السردية | Narrative Structure | Poetic Narrative | Text Interference | Algerian Poetry | Lakhdar Fellous
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: انفتح النص الشعري الجزائري المعاصر في ضوء التحولات الأدبية على الفنون الأخرى مستفيدا منها ومفيدا إياها، مما أكسبه أحقية الاستعارة من الرواية، والمسرح، والقصة...، المكونات السردية التي نقلته من صفاء الجنس الأدبي إلى التداخل الأجناسي، وقد مثلت أعمال "الأخضر فلوس" الشعرية أنموذجا حيا للتماهي بين الشعري والسردي. تروم هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن مظاهر البنية السردية في الخطاب الشعري الجزائري المعاصر من خلال ديوان "عراجين الحنين"، وبالتالي النظر في العلاقة بين السردي والشعري إن كانت علاقة تنافر أم تعالق في المدونة الشعرية، لنتوصل أن الشاعر الجزائري المعاصر أضفى على شعره قوة ومتانة من خلال استغلال المكونات السردية والحفاظ على اللغة الشعرية، مما أدي به للتمسك بهوية نصه، وقد تمكن الأخضر فلوس من مواكبة هذه النقلة معبرا عن رؤاه وقضاياه.

Under literary transformations the contemporary Algerian poetic has opened to other arts, beneficial and useful which earned it the eligibility to borrow from novel, theater, story and the tale... the narrative techniques that moved it from the purity of the literary gender to the gender overlap, Lakhdar Fellowes's poetic works represented a vivid example of the deep interference between poetry and narrative. This research aims to reveal the aspects of narrative structure, in the contemporary Algerian poetic discourse, through the Diwan if Arajeen AL- haneen, and thus how Lakhdar Fellous was able to embody that gender overlap in his discourse? And what is the technical addition provided by narrative techniques to the contemporary poetic text?

ISSN: 2571-9882