ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التحول الرقمي على تطوير النظم الضريبية في ظل جائحة كورونا

المصدر: المجلة العلمیة للدراسات والبحوث المالیة والإداریة
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الفليج، عبدالله عصام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: داود، ياسر إبراهيم محمد (مشرف), شحاتة، محمد موسى علي (مشرف)
المجلد/العدد: مج13, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 1095 - 1114
ISSN: 2682-2113
رقم MD: 1291513
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحول الرقمي | النظام الضريبي | تطوير النظم الضريبية | Digital Transformation | Digitization | Tax System | Tax System Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

144

حفظ في:
المستخلص: تمثل الهدف الرئيسي للبحث في دراسة وتحليل طبيعة وأهمية تطوير النظام الضريبي وتحويله إلى نظام رقمي، وآليات التحول كمرتكز لتعزيز الإيرادات الضريبية، وبيان استراتيجيات تنفيذها، ومؤشرات قياسها، ودور ذلك في تطوير المنظومة الضريبية بأركانها المختلفة (التشريع، الإدارة الضريبية، الممولون). بالإضافة إلى سبل الحد من التحديات التي تقف أمام جمع ومتابعة الضرائب؛ من خلال دراسة تجارب بعض الدول التي بدأت في تطبيق النظام الضريبي الرقمي في هذا المجال. وقد خلص الباحث إلى العديد من النتائج التي تمثلت في معاناة الإدارة الضريبية في العديد من الدول من ضعف الإمكانيات المادية والبشرية، وعدم فاعلية التدريب الضريبي، وعدم انسياب العلاقات بين مختلف المستويات الإدارية. ليقوم التحول الرقمي بتحديث منظومة الإدارة الضريبية، وتيسير الإجراءات، وتحقيق العدالة الضريبية، وضبط المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة. كما أوضح الباحث بعض الاستراتيجيات المتكاملة الجديدة التي تعزز التواصل الفعال مع المجتمع الضريبي، بما يسهم في مد جسور الثقة مع المجتمع الضريبي.

The main objective of the research is to study and analyses the nature and importance of developing the tax system into a digital system, the mechanisms of transformation as a basis for enhancing tax revenues, the identification of strategies for their implementation, the indicators for their measurement, and the role of this in the development of the tax system in its various pillars (legislation, tax administration, financiers). In addition to studying ways to reduce challenges to tax collection and follow-up; by study the experiences of some countries that have started applying the digital tax system in this area. The researcher concluded with many results that tax administration in many countries suffered from poor material and human resources, ineffective tax training, and a lack of flow of relations between different levels of administration. So, the digital transformation will modernize the tax administration system, facilitate procedures, achieve tax justice and more precisely control the tax community. The researcher also outlined some new integrated strategies that enhance effective communication with the tax community, thus contributing to building bridges of trust with the tax community.

ISSN: 2682-2113