ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Geospatial Information Systems on Cloud Computing Environment: A Systematic Review

العنوان بلغة أخرى: نظم المعلومات الجغرافية في بيئة الحوسبة الحسابية: مرجعة منهجية
المصدر: مجلة القلزم العلمية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر
المؤلف الرئيسي: موسى، محمد محمود إبراهيم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Musa, Mohammed Mahmoud Ibrahim
المجلد/العدد: ع22
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يوليو
الصفحات: 95 - 138
ISSN: 1858-9766
رقم MD: 1291597
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحوسبة الحسابية | نظم المعلومات الجغرافية | خدمات نظم المعلومات الجغرافية علي الويب | معمارية نظم المعلومات في بيئة الحوسبة السحابية | حلول نظم المعلومات الجغرافية في بيئة الحوسبة السحابية | Cloud Computing | Gis | Geospatial Web Services | Cloud Gis Architecture | Cloud Gis Solutions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: نظم المعلومات الجغرافية (GIS) هي مجموعة من الأدوات التي تستخدم لتجميع وتخزين وتحليل وإدارة وعرض البيانات المرتبطة بالموقع الجغرافي، وتلعب نظم المعلومات الجغرافية دور حيوي في معظم المجالات، تقدم هذه الورقة مراجعة منهجية شاملة عن تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في بيئة الحوسبة السحابية، حيث أصبحت الحوسبة السحابية تقنية شائعة في السنوات الأخيرة ويمكن وصفها بأنها تقنية تعمل على توفير الموارد والخدمات والمنتجات المتعلقة بتكنلوجيا المعلومات حسب الطلب، ويمكن استخدام الحوسبة السحابية في تخزين البيانات الجغرافية الضخمة وإجراء عمليات التحليل المكاني ومعالجة البيانات الجغرافية المعقدة، تهدف هذه المراجعة المنهجية إلى تقديم عرض منظم للوضع الحالي لتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية القائمة على الحوسبة السحابية من خلال الإجابة على سؤالين: ما هي حلول وخدمات ووظائف نظم المعلومات الجغرافية التي يتم تقديمها من خلال الحوسبة السحابية، كيف يتم تصميم منصات نظم المعلومات الجغرافية قائمة على تقنيات الحوسبة السحابية، خلال هذه المراجعة المنهجية تم البحث عن الأوراق العلمية التي تجيب على هذه الأسئلة في المكتبات الرقمية التالية IEEE Google Scholar ،Elsevier Science Direct ،ACM Digital Library، تم تحليل الأوراق العلمية وفقا لمعاير التضمين والاستبعاد التي تم تحديدها للإجابة على الأسئلة المذكورة، بعد تحليل هذه الأوراق تم اختيار إحدى وأربعون ورقة علمية عن تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في الحوسبة السحابية وطرق وتقنيات تصميم وتطوير تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية باستخدام الحوسبة السحابية، حيث تم تصنيف الأوراق بناء على موضوع الورقة إلى أربعه فئات، المنهجيات والتقنيات المستخدمة، معمارية تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية القائمة على الحوسبة السحابية، حلول نظم المعلومات الجغرافية في بيئة الحوسبة السحابية ووظائف نظم المعلومات الجغرافية في بيئة الحوسبة السحابية.

Geographical Information Systems (GIS) is a collection of tools to collect, store, analyze, manage and display data that linked to geographic locations. GIS plays a vital role in wide range of disciplines and domains. Cloud Computing has become popular technology in recent years, it can described as technology to provide IT resources, services and products on demands. Cloud Computing can be used to store large spatial data, perform complex spatial analysis and Geocomputation on cloud. This paper aims to provides a systematic review on Cloud GIS applications to introduce an organized view of the current state of the field of GIS applications based on cloud computing environment by looking for answers for two main question. How to design and develop a Cloud based platform for Geospatial Information and Geospatial Analysis, What are the GIS solutions, functions and services provided in Cloud Computing. The search for articles conducted in IEEE, Elsevier Science Direct, ACM Digital Library and Google Scholar. Retried articles are analyzed according to inclusion and exclusion criteria, finally articles selected for review. Forty-one articles were selected on GIS in cloud computing with different applications, methodsand techniques. The selected articles are classified based on the articles topic, articles are classified to four classes, these classes are Cloud GIS approaches, Cloud GIS Architecture, Solutions and Cloud GIS functions.

ISSN: 1858-9766

عناصر مشابهة