ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعويض عن الضرر المترتب على العدول عن الخطبة : دراسة شرعية قانونية تطبيقية في المحاكم الشرعية الأردنية

العنوان بلغة أخرى: Reparation for Prejudice Caused by Betrothal Annulment: Applied Study Based on Jurisdiction of the Sharia in Jordanian Sharia Courts
المصدر: مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث
الناشر: جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الجبور، فادي سعود سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الفضول، نوح محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 679 - 713
DOI: 10.36621/0397-008-001-020
ISSN: 2519-7436
رقم MD: 1292397
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدلة | التعويض | الضرر | العدول | الخطبة | Reparation | Prejudice | Annulment | Betrothal
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: تناقش هذه الدراسة الآثار المترتبة عن العدول عن الخطبة، في الشريعة الإسلامية وقانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 15 لسنة 2019 م، حيث تبين حكم المهر المدفوع مسبقا، وحكم الهدايا بين الخاطبين في حال العدول عن الخطبة، كما وتبين حكم التعويض عن الضرر المادي والمعنوي الواقع بسبب من أحد الخاطبين على الآخر. وقد اتبعت الدراسة المنهج الاستقرائي التحليلي المقارن، ثم المنهج الاستنتاجي، وخلصت إلى أن الخطبة وعد بالزواج، وأنه يجوز العدول عن الخطبة بسبب، ويكره إذا كان بلا سبب، ويترتب على العدول عن الخطبة رد المهر للخاطب إن كان دفعه للمخطوبة أو وليها، وأما الهدايا التي قدمها الخاطبان لبعضهما فلا ترد إن كان العدول من طرف الخاطب أو بسببه، وترد إن كان العدول من المخطوبة وبسببها، وإذا تم العدول عن الخطبة من أحد طرفي الخطبة ولحق بالطرف الآخر ضرر، وجب الحكم بالتعويض له عن هذا الضرر شرعا وقانونا، سواء كان الضرر ماديا أم معنويا. وأوصت الدراسة ببعض التوصيات.

This study discusses the consequences of betrothal annulment, in the Islamic Sharia and in the Civil Status Law of Jordan No. 15 of the year of 2019. It explains the Islamic verdict on the pre-paid dowry and on betrothal presents between a fiancé and a fiancée in case betrothal annulment happens. Further, it explains the Islamic verdict on material and moral damage caused either by a fiancé or a fiancée. The study follows the inductive comparative analytical approach then the deductive approach. It concludes that betrothal is a promise to marriage and it may be annulled for a reason and deserving to be reprehended if it happens with no reason. Also, it concludes that the consequence of betrothal annulment is to give the dowry back to a fiancé in case he has paid it to a fiancée or her legal guardian. The betrothal presents, which a fiancé and fiancée have given to one another, may not be back if the betrothal annulment is caused by a fiancé. However, the betrothal presents may be back if the betrothal annulment is caused by a fiancée. If the betrothal annulment is caused by a party of the betrothal and the other party is prejudiced, a reparation verdict should be given whether materially or morally. The study has suggested some recommendations.

ISSN: 2519-7436

عناصر مشابهة