ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Social Competence, Family Well-Being and Anxiety among Adolescents: Evidence from Saudi Arabia

العنوان بلغة أخرى: الكفاءة الاجتماعية ورفاهية الأسرة والقلق بين المراهقين: أدلة من المملكة العربية السعودية
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: حميد الدين، رضية محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكشكي، مجدة السيد علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج30, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 415 - 428
ISSN: 1319-0989
رقم MD: 1292534
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكفاءة الاجتماعية | رفاهية الأسرة | القلق | المراهقة | المملكة العربية السعودية | Social Competence | Family Well-Being | Anxiety | Adolescence | Saudi Arabia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: غالبا ما تكون المراهقة فترة تزداد فيها المخاوف الاجتماعية والقلق، وقد أفادت الدراسات بوجود فروق بين الجنسين. وبرغم ذلك، هناك نقص في الأدلة من المملكة العربية السعودية. هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الفروق بين الجنسين في كل من الكفاءة الاجتماعية ورفاهية الأسرة والأبعاد المختلفة للقلق لدى المراهقين السعوديين بالإضافة إلى التعرف على الفروق بين الجنسين في الارتباطات بين الكفاءة الاجتماعية ورفاهية الأسرة والأبعاد المختلفة للقلق. تكونت عينة الدراسة من (٢٨٣) من المراهقين السعوديين في المدي العمري من 3 -17 سنة، طبق عليهم مقياس جودة الحياة الأسرية (عبد الوهاب وشند، 2010) ومقياس فرز قلق الأطفال المرتبط باضطرابات انفعالية (Birmaher et la, 1997) ومقياس الكفاءة الاجتماعية (Sarason, Sarason, Hacker, & Basham, 1985) واستمارة البيانات الديموغرافية. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في الكفاءة الاجتماعية، وجودة الحياة الأسرية، والقلق، حيث حصلت الفتيات مقارنة بالذكور على درجات أقل في اضطراب القلق العام، وتجنب المدرسة والكفاءة الاجتماعية، ودرجات أعلى في السعادة العاطفية، المقدرة المادية/السلامة الصحية ورفاهية الأسرة. علاوة على ذلك، وجدت فروق بين الجنسين في العلاقات بين الكفاءة الاجتماعية ورفاهية الأسرة والأبعاد المختلفة للقلق. تشير هذه النتائج إلى أن أنماط الكفاءة الاجتماعية للمراهقين والقلق في المملكة العربية السعودية تختلف عن تلك المذكورة في الغرب. أوصت الدراسة بإجراء دراسات مستقبلية لمعالجة الفروق بين الجنسين في مرحلة المراهقة في الثقافات الشرقية مقابل الثقافات الغربية.

adolescence is often a time of increased social worries and anxiety, and research has reported gender differences. There is a lack of evidence from Saudi Arabia, however. This study was aimed at investigating gender differences in the associations among social competence, family well being and different dimensions of anxiety in Saudi adolescents 283 adolescents aged between 13 and 17 years participated in the study and were presented with the Screen for Child Anxiety Related Emotional Disorders(Birmaher et al., 1997), the Social Competence Questionnaire (Sarason, Sarason, Hacker, & Basham, 1985), the Family Quality of Life Scale(Abdel-Wahab & Shand, 2010) and a sociodemographic characteristics questionnaire. The results indicated gender differences in social competence, family well being, and anxiety, where girls reported lower scores in generalized anxiety disorder, school avoidance and social competence, and higher scores in emotional happiness, physical/material well-being and family well-being, compared to males. Moreover, gender differences were also found in the associations among social competence, family well-being, and different dimensions of anxiety. These findings suggest patterns in adolescents’ social competence and anxiety in Saudi Arabia different from those reported in the West. The study invites future research to address the gender differences in adolescence in eastern cultures versus western cultures.

ISSN: 1319-0989