ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفحص الطبي قبل الزواج: مفهومه وأهميته وحكمه من الأدلة الكلية وتحقيقه المقاصد الشرعية

المصدر: مجلة الدراسات العربية
الناشر: جامعة المنيا - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: البشارات، محمود خالد ذياب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع40, مج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 241 - 324
ISSN: 1110-6689
رقم MD: 1292830
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أهداف الدراسة: ١-إبراز قيمة وأهمية البحث في موضوع الفحص الطبي قبل الزواج من الناحية المقاصدية. ٢-بيان أهمية استلهام المنهج القرآني في طرق الاستنباط والاستدلال والتفريق في ذلك بين موضوعات العبادة والعمارة. ٣-التأكيد على أهمية دراسة موضوع الأدلة الكلية في الاستشهاد الفقهي خاصة في النوازل المعاصرة عامة والفحص الطبي قبل الزواج خاصة. ٤-بيان أقسام الأدلة الكلية وأنواعها، ومقارنة ذلك بالأدلة الجزئية، والتأكيد على أهمية التكامل المنهجي في الاستدلال بالجزئي والكلي من الأدلة معا. ٥-إبراز دور دائرتي الأخلاق والعقيدة بدائرة التشريع واستثمارهما وإعطائهما الدور الكامل والعامل والمؤثر في دائرة التشريع. ٦-سد الخلل في المكتبة العربية والإسلامية في مثل هذا النوع من الدراسات بهذه المنهجية. ٧-الوصول إلى حكم شرعي مستند إلى كلي الشريعة تطمئن إليه النفس ويقتنع به العقل وتنقاد له الجوارح، في مسألة الفحص الطبي قبل الزواج. تضمنت الدراسة مقدمة وثلاثة فصول تضمن كل فصل عدة مباحث: المقدمة: وقد تضمنت الإشارة إلى بدهية كمال الدين وتمامه وصلاحيته لكل زمان ومكان بما يتضمنه من قواعد ومبادئ الاستنباط والتشريع، وبيان أهمية الموجه العقدي والأخلاقي للجانب التشريعي في الفقه الإسلامي واستناده إليهما أساسا وبالضرورة، ثم ذكرت أهمية موضوع الفحص الطبي قبل الزواج كواحد من القضايا المستجدة المعاصرة التي يطبق فيها منهجية الاستدلال بمقاصد وقواعد ونظريات وكليات الشريعة تكامليا مع الأدلة الجزئية دون إهمال لأحدهما على حساب الآخر، وعرجت على الدراسات السابقة للموضوع وعرضها عرضا يسيرا باستيعاب لمجملها وبيان جديد هذه الدراسة المنهجية السابقة المذكورة آنفا والذي لم تتعرض له الدراسات السابقة في حدود ما اطلعت عليه، وذكرت أسئلة الدراسة ما المقصود بالفحص الطبي قبل الزواج وما أهميته والحكم الشرعي له، ما هو الدليل الكلي وصيغه وأساليبه وحجيته مقارنا بالدليل الجزئي، وما هي أدلة الفحص الطبي قبل الزواج الكلية والمقاصدية والأخلاقية، وذكرت أهداف الدراسة المذكورة أعلاه، ثم شرعت في شرح وبيان فصول ومباحث الموضوع وتقسيماته الفرعية.

الفصل الأول: مفهوم الفحص الطبي قبل الزواج وحكمه وأهميته. المبحث الأول: تحدثت فيه عن تطور مفهوم الرعاية الصحية من التصدي للأمراض إلى المبادرة بالمنع من حدوثها خاصة فيما يتعلق بجانب النسل والذرية، مبينا الفرق بين القيمة التي تغطي تشريع الفحص الطبي قبل الزواج في المنهج والنظرية المادية والوضعية وهي دفع الضرر المترتب على التكاليف الباهظة كدافع مادي اقتصادي بمعزل عن أي قيمة دينية أو إنسانية أخرى، والقيمة العليا للإسلام في تشريع هذا الموضوع هي تحقيق مقصد الشارع والمحافظة عليه في النسل الصالح والذرية الطيبة لتحقيق مقصد إيجاد الإنسان الخليفة العابد المعمر لهذه الأرض، ثم ألمحت سريعا لبعض تشريعات الدول العربية في هذا المجال وأسماء بعض الفحوصات الطبية قبل الزواج. المبحث الثاني: عرضت فيه لمشروعية الفحص والاتفاق عليها إجمالا بين الفقهاء والاختلاف الوارد في الإلزام بالفحص أو بالمشورة الطبية الناتجة عنه، وأدلة كل من الفريقين ومناقشتها والترجيح بالإلزام وكان ذلك عرضا لمنهجية الاستدلال بالأدلة الجزئية التقليدية تمهيدا لطرح منهج الاستدلال بالأدلة الكلية للمقارنة بينهما. الفصل الثاني: الدليل الكلي والدليل الجزئي في الشريعة. المبحث الأول: بينت معنى الدليل وأقسام الأدلة وأنواعها، مع التفريق الأكيد بين الدليل التشريعي الجزئي والدليل الكلي المقصود في علم أصول الفقه، والحكم الكلي الناتج عن عموم نصوص الشرع، وبيان مراتب الكليات الشرعية فيما بينها، واختصاص القرآن الكريم بالكلية الحقة مهيمنا على كل مراتب الكلية في الشرع متميزة عنها بحسب مصدرها وإعجازها. المبحث الثاني: تحدثت عن حقيقة الكليات وأساليبها ومجالاتها، وأنها حاكمة ناظمة للمنصوص وغير المنصوص وهي مفسرة ومقيدة ومخصصة وهي تمثل القسم المشترك مع الرسالات السابقة وذلك لثباتها وعدم تغيرها، وأهم هذه القواعد هي قواعد العقائد وقواعد الأخلاق، ثم قواعد التشريع (الأساسية والعامة)، والناتج عنها بالجملة قواعد المقاصد، مبينا معنى كل كلية من الكليات الأربعة، موضحا أهمية الاستدلال بالمقاصد والكليات والعلاقة بين الكلي والجزئي في الشريعة. الفصل الثالث: الأدلة الكلية وما كان تطبيقيا للقواعد الكلية الأربعة المذكورة آنفا بخصوص موضوع بحث الفحص الطبي قبل الزواج من خلال أربعة مباحث. المبحث الأول: قواعد المقاصد، وقد عرضت فيه لأعلى وأغلى هذه الكليات والحاكمة والمهيمنة والمعجزة قواعد المقاصد من القرآن الكريم، وقد جمعت ثلاثة عشر مبدأ قرآنيا حاكما لموضوع النسل والتكاثر والذرية في الخلق عموما حتى الجمادات ثم مملكة النبات والحيوان ثم الإنسان، وعالجت من خلالها موضوع الفحص الطبي قبل الزواج، كواحد من موضوعات العمارة وليس العبادة بالمعنى الخاص، أي أنه حكم متعلق بسنة كونية أولا (أصالة) ثم سنة تشريعية ثانيا (تبعا) مما يجعل المنهج وطريقة الاستدلال متميزة، فالمسألة لا تخص المسلمين وحدهم أو فرد مسلم يقدم على الزواج فيتقدم لأخذ فتوى، إنها مسألة الإنجاب والذرية بشروطها الطبيعية والمعرفية والعلمية والأخلاقية والاجتماعية والإنسانية العامة، وكيف أن هذا النوع من القواعد يبين زيف أسس التشريع الوضعي ووهنها، حيث عرضت لمبدأ العناية بالمستقبليات، ومبدأ التسوية من حيث الرتبة بين مقصد حفظ الدين ومقصد حفظ النسل، ومبدأ الاحتياط والخوف على الذرية، والتأكيد على مبدأ إعمال العقل والنقل في مسألة الذرية والنسل، ومبدأ عناية القرآن بمسألة النسل وانتقال الصفات الوراثية، ومبادئ أخرى غيرها.

المبحث الثاني: قواعد العقائد الكلية وذكرت فيه قاعدتين من قواعد العقائد المتعلقة والحاكمة على طريقة التعامل مع موضوع الفحص الطبي قبل الزواج، وذلك لأهمية ودور العقيدة في تشكيل القناعة العقلية بالإقدام أو الأحجام عن تصرف أو سلوك ما، خاصة وأن ما يحول بين كثير من الناس والفحص الطبي هي عادات وتقاليد وموروثات أصبحت بمثابة العقيدة البديلة الموجهة للسلوك من حيث الوظيفة، خاصة فيما يتعلق بموضوع القضاء والقدر ومسؤولية الإنسان عن تصرفاته، والعقيدة ضابط مهم لأصول وفروع الشريعة، وان اختلاف الأمة في العقائد أدى بالضرورة إلى اختلاف في الفروع فيما بينها، وكما أن الإيمان يستلزم التحاكم إلى التشريع فإن التشريع مرتبط بقواعد العقائد، فنتكلم عن مسؤولية الإنسان تجاه دفع الأقدار بالأقدار، من خلال منهج التوفيق بين السنن الكونية والسنن التشريعية بخصوص موضوع الفحص ا

ISSN: 1110-6689