ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سيمياء الأهواء في ديوان (بين يدي امرئ القيس) للشاعر حسن الصلهبي

العنوان بلغة أخرى: The Semiotic Passions in the Divan (Between Thehands of Emruaalqais)
المصدر: مجلة الدراسات العربية
الناشر: جامعة المنيا - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: هجري، إبراهيم يحيى بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع44, مج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 511 - 542
ISSN: 1110-6689
رقم MD: 1293315
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حـسن الصلهبي | سيمياء | الأهواء | ديوان | بين يـدي امـرئ القـيس | Semiotic | Hassan Al Salhbi | Between the Hands of Emrua Alqais | Passions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى بيان الأهواء التي هيمنت على ديوان (بين يدي امرئ القيس) للشاعر السعودي: حسن الصلهبي، في عملية تأويلية تسفر عن كيفية تجلي هذه الأهواء، معتمدا في ذلك على أهم معطيات سيمياء الأهواء: الخطاطة الاستهوائية، والمخططات التوترية؛ للكشف عن الحالات النفسية، والانفعالات الجسدية. وقد نهض على مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة، وقائمة بالمصادر والمراجع. وقد انتهى إلى نتائج متعددة، من أهمها: تركيز سيميائية الأهواء على دراسة الذات، والانفعالات الشعورية والجسدية، ووصف اشتغال المعنى داخل الخطابات الاستهوائية. مثلت الخطاطة الاستهوائية كفاءة صيغية، وقيمة تأويلية في تحليل العاطفة. كشفت المخططات التوترية عن مدى تلاحم عالم الشاعر الداخلي والخارجي. تنازعت ثنائيتا: القوة والضعف الشاعر في هذه الأهواء الثلاثة: (الحب/ الشكوى/ الاستعلاء). جسدت هذه الأهواء الثلاثة رؤية الشاعر تجاه عالمه الداخلي والخارجي.

This research shows how the passions that controlled the diven (Between the Hands of Emrua AlQais) by the Saudi poet: Hassan Al-Salhabi, in an interpretive process that reflects how these passions are exposed, relying on the most important data of the semiotic passions: Impressive Stepping and Tension Styles to detect the psychological states, and physical reactions. It started with introduction, three sections, conclusion, and list of sources and references. It concluded to multiple results, such as: the semiotic focus on the study of the self, emotional and physical reactions and description of the functioning of meaning within exciting speeches. The poet’s strength and weakness struggled in these three passions (love /complaint /arrogance). These three passions embodied the poet’s vision towards his inner and outer world.

ISSN: 1110-6689

عناصر مشابهة