ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التناص مع روافد التراث في ديواني الشاعر حبيب الزيودي الأول والأخير الشيخ يعلم بالمطر وغيم على العالوك

العنوان بلغة أخرى: Intertextuality of Heritage Tributaries in Habib Al-Zeyoudi’s Poetry Collectionsal-Shaykhyahlombilmattar the Elder Dreams of Rain Andghayemala Al – Alook Clouds on Al-Alook
المصدر: المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: المرايات، ريم خليف عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 109 - 152
DOI: 10.35682/0289-016-002-005
ISSN: 2520-7180
رقم MD: 1293426
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على ظاهرة التناص مع روافد التراث في شعر حبيب الزيودي، في ديوانيه الأول ""الشيخ يحلم بالمطر"" والأخير ""غيم على العالوك"". وأثرها في بناء القصيدة الشعرية لديه وتطورها. واتبعت الدراسة المنهج التحليلي، والبنيوي، وتناولت الموضوعات التالية: الشاعر والتراث، ومفهوم التناص، والتناص مع روافد التراث في ديوان ""الشيخ يحلم بالمطر""، والتناص مع روافد التراث في ديوان ""غيم على العالوك""، وقد وقفت الدراسة في الديوانين على تناصات الشاعر مع الروافد التالية: الرافد الديني، والرافد الأدبي، والرافد الشعبي. وخلصت الدراسة إلى أن الشاعر الزيودي قد أجاد في تناصاته الشعرية مع روافد التراث في مطلع تجربته الشعرية، ولكن هذه التجربة قد تطورت على نحو لافت للنظر في ديوانه الأخير الذي اتسم بالتكثيف، وبأعلى مراحل قراءة النص الغائب وهما: التناص الحواري، والتناص النسغي."

"This paper lingered on the phenomena of the intertextuality of heritage tributaries in Habib Al-Zeyoudi’s first Poetry collection “Al-Shaykh Yahlom BilMattar (The Elder Dreams of Rain)” and his last collection “Ghayem Ala Al-Alook (Clouds on Al-Alook)” and its influence on Al-Zeyoudi’s poetic construction and development. Following the analytical descriptive approach, the paper tackled the topics of; the poet and culture, the concept of intertextuality, intertextuality of heritage tributaries in Habib Al-Zeyoudi’s first Poetry collection “Al-Shaykh Yahlom Bil Mattar. (The Elder Dreams of Rain)” and the intertextuality of heritage tributaries in the Poetry collection of “Ghayem Ala Al-Alook (Clouds on Al- Alook)”. The paper traced the religious, literary, and popular tributaries in the mentioned poetry collections. The paper concluded that Al-Zeyoudi excelled in the use of intertextuality of heritage tributaries in his early poetic experience. Furthermore, he was able to greatly develop it in his later works which were characterized by condensation, and the highest level of conversational and archetypal intertextuality."

ISSN: 2520-7180

عناصر مشابهة