ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الطائفة الممتنعة: مفارقات ومقاربات: دراسة في تحرير المصطلح

العنوان بلغة أخرى: The Abstaining Sect, Paradoxes and Approaches: A Study in the Liberation of the Term
المصدر: مجلة الدراسات العربية
الناشر: جامعة المنيا - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: رسلان، منصور خميس منصور (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Raslan, Mansour Khamis Mansour
المجلد/العدد: ع45, مج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 629 - 711
ISSN: 1110-6689
رقم MD: 1293808
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطائفة الممتنعة | أهل الامتناع | المفارقات والمقاربات | The Abstaining Sect | The People of Abstinence | Paradoxes and Approaches
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "الحمد لله المعطي المانع، الضار النافع، يكرم عباده بالهبة والعطاء ويتفضل عليهم بالمنع والابتلاء، والصلاة والسلام على أشرف خلقه وآله وأصحابه كلهم أجمعين أهل التضحية والفداء، ثم أما بعد، لما قدم الغزاة من التتار، وبعضهم أعلن خيره وأضمر شره، أعلنوا الإسلام وأخفوا غيره، وساعتها سأل سائل ""ابن تيمية"" فنسج على منواله المعتاد قميصا، وأسبغ عليه من تطريزاتها الفاتنة في جراءة لم يعهدها أو يعرفها أهل عصره، فأخذ هذا القميص أقوام وألبسوه لطوائف مختلفة، فلم يكن هذا القميص على مقاسهم، فبعضهم كان واسعا عليه، وآخرون كان ضيقا عليهم، فضاع أهل هذا القميص بين الإفراط والتفريط. فجاء البحث هادفا لدراسة هذا المصطلح وما يتعلق به من مصطلحات وجب تحريرها؛ لرسم خارطة الحدود الفاصلة لهذه المصطلحات. واعتمد البحث على المنهج الوصفي والاستقرائي التحليلي؛ حيث يستقصي الباحث المصطلح ويرده إلى جذوره الأصيلة، ويستنبط تجاذباته الفكرية ويستعرضها؛ ليستخرج منها تحريرا واضحا لهذا المصطلح من خلال طريقة مبتكرة في عرض ما سماه الباحث المفارقات والمقاربات. وانتهى البحث إلى وضع الحدود الفاصلة بين المصطلحات، وأردفها بعدد من التوصيات الهامة الضرورية في المعالجات الفكرية المعاصرة."

"Praise be to God, the Giver, the Preventer, the Harmful, the Beneficial, He honors His servants with giving, and favors them with withholding, When the invaders came from the Tatars, he asked Ibn Taymiyyah, and he wove in his usual manner a shirt, and poured on it from its seductive embroideries in a boldness that the people of his time did not know or knew, So the research aimed to study this term and related terms that should be edited. To map the boundaries of these terms, The research relied on the descriptive and inductive analytical approach, where the researcher investigates the term and returns it to its original roots, and elicits and reviews its intellectual interactions. To extract a clear editing of this term. The research ended with clarifying the boundaries between the terms and supplementing them with a number of necessary recommendations in contemporary intellectual treatments."

ISSN: 1110-6689

عناصر مشابهة