ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخدمة المرجعية بمكتبات جامعة سوهاج: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: The Reference Service in Sohag University Libraries: A Field Study
المصدر: المجلة العربية الدولية لدراسات المكتبات والمعلومات
الناشر: المؤسسة العربية لإدارة المعرفة
المؤلف الرئيسي: حسين، إسراء أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 161 - 224
ISSN: 2812-5177
رقم MD: 1294361
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المراجع | المصادر المرجعية | الخدمة المرجعية | الخدمة المرجعية الرقمية | References | Reference Sources | Reference Service | Digital Reference Service
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

86

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الخدمة المرجعية المقدمة بمكتبات جامعة سوهاج وواقع المراجع العامة والمتخصصة المقتناة بالمكتبات، من خلال تحليل البيانات المستقاة من الاستبانتين اللتين تم توزيعهما على عينة الدراسة. الاستبانة الأولى موجهة إلى العاملين بمكتبات جامعة سوهاج حيث تهدف هذه الاستبانة إلى التعرف على الخدمات المرجعية المقدمة في مكتبات جامعة سوهاج ومدي مساهمتها في تطوير العملية التعليمية والبحثية في الجامعة، لذلك سعت الدراسة إلى التعرف على مكتبات جامعة سوهاج ومحتوياتها والخدمات التي تقدمها، وكيفية تقديم هذه الخدمات لمجتمع المستفيدين، ومعرفة مدى رضا العاملين عن بيئة العمل بالمكتبة والصعوبات التي تواجههم في التعامل مع المستفيدين. والاستبانة الثانية موجهة إلى المستفيدين من المكتبات والمتمثلين طبقا لعينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة سوهاج، وقد تم اختيار فئة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لأنهم الفئة الأكثر احتياجا للمراجع للاستعانة بها في إعداد الأبحاث العلمية سواء للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه أو الحصول على درجة الترقية، فهي توفر لهم معلومات دقيقة وواضحة.

The study aims to identify the reality of the reference services provided in Sohag University libraries and the reality of general and specialized references acquired in the libraries, by analyzing the data obtained from the two questionnaires that were distributed to the study sample. The first questionnaire is directed to the employees of Sohag University libraries, where this questionnaire aims to identify the reference services provided in the libraries of Sohag University and the extent of their contribution to the development of the educational and research process at the university, and to know the extent of staff satisfaction with the work environment in the library and the difficulties they face in dealing with the users. The second questionnaire is directed to the users of libraries, who are represented according to the study sample of faculty members and their assistants at Sohag University. The category of faculty members and their assistants was chosen because they are the category most in need of references for use in preparing scientific research, whether to obtain the master’s and doctoral degrees or to obtain the degree of promotion. It provides them with accurate and clear information.

ISSN: 2812-5177