ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأم في الرواية النسوية الخليجية

العنوان بلغة أخرى: The Mother in the Gulf Feminist Novel
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: علواني، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 374 - 415
DOI: 10.21608/jfafu.2022.117426.1688
ISSN: 2357-0709
رقم MD: 1294598
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدراسات السردية | الخطاب النسوي | الرواية الخليجية | الشخصيات الروائية | Narrative Studies | Feminist Discourse | The Gulf Novel | Novelist Characters
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: لقد أصبحت الكاتبة/الروائية في دول الخليج العربي قادرة على التغيير والتأثير في الخطاب الثقافي، مثلها في ذلك مثل الكاتبات العربيات في المشرق والمغرب العربي. وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل صورة الأم في عدد من النصوص الروائية النسوية الخليجية تبعا لطبيعتها وواقعها وأنساقها، ولا سيما ما يتعلق بها من قضايا نسوية ثقافية وذلك في ظل تأثر المرأة/الكاتبة بالفكر النسوي وسجالاته ومقولاته وتطبيقاته وانعكاس ذلك التأثير على النص الروائي. ولقد اختارت المرأة/الكاتبة الرواية لتعبر من خلالها عن ذاتها، فتسرد وتبوح على ألسنة شخصياتها طارحة أفكارها، معبرة عن هموم بنات جنسها. ومن ثم فقد اخترت التركيز على تصوير الأم ووضعياتها المختلفة وذلك في ستة نماذج تمثل مختلف دول الخليج العربي. وذلك رغبة في الموضوعية مع كشف خصوصية إيداع الكاتبات الخليجيات وخاصة طرائق تصويرهن للأم في علاقتها مع البنت بوصفها أنثى مثلها.

A female writer/novelist in the Arab Gulf States is able to change and influence cultural discourse, just like Arab female writers in the Levant and the western Arab countries. The study aims to analyze A mothers Image in a number of women's fiction texts, depending on their nature, reality and patterns, especially on women's cultural issues, in light of the influence of female/writers on feminist thought, records, quotes and applications and their reflection on the narrative text. The female/writer chose the novel to express herself, recounting and narrating on the tongues of her characters, expressing her thoughts, and expressing the concerns of her kind. I have chosen to focus on the mother's representations and the different situations in six models representing different Gulf countries. This is out of a desire for objectivity, while revealing the specificity of the creativity of Gulf female writers, especially the ways they represent the mother in her relationship with the girl as a female person.

ISSN: 2357-0709

عناصر مشابهة