ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضمانات حماية الشهود من الانتقام في القضايا الجنائية في القانون الجزائي الأردني

العنوان بلغة أخرى: Witness Protection Guarantees from Retaliation in Criminal Cases in the Jordanian Criminal Law
المصدر: مجلة التطوير العلمي للدراسات والبحوث
الناشر: أكاديمية التطوير العلمي - مجموعة سما دروب للدراسات والاستشارات والتطوير العلمي
المؤلف الرئيسي: الشاهين، محمد سالم أبو ستة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 52 - 70
ISSN: 2709-1635
رقم MD: 1294633
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القضايا الجنائية | حماية الشهود | القانون الجزائي الأردني | Criminal Cases | Witness Protection | Jordanian Criminal Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث موضوع ضمانات حماية الشهود من الانتقام تي القضايا الجنائية في القانون الجزائي الأردني والجهود الدولية التي بذلت من أجل حماية الشهود من الانتقام في القضايا الجنائية. استخدم الباحث المنهج الوصفي لدراسة التشريعات الأردنية المتعلقة بموضوع العقوبات والشهود. توصل الباحث إلى أن الحماية الخاصة بالشهود في التشريعات الأردنية محصورة على شهود قضايا الفساد وهو ما يبدو واضحا في المادة (32) من قانون هيئة النزاهة ومكافحة الفساد التي وضعت ضمانات قانونية تحمي فيها شهود قضايا الفساد. بالإضافة إلى ذلك لم يتضمن قانون العقوبات وقانون أصول المحاكمات الجزائية الأردنية أي ضمانات تتعلق بحماية الشهود من الانتقام في القضايا الجنائية. كما تم ملاحظة أن العديد من الدول مثل أمريكا وفرنسا اهتمت بموضوع حماية الشهود تي القضايا الجنائية والجرائم المنظمة.

This research dealt with the subject of guarantees of witness protection from retaliation in criminal cases in the Jordanian criminal law and the international efforts that were made to protect witnesses from retaliation in criminal cases. The researcher used the descriptive approach to study Jordanian legislation related to the subject of penalties and witnesses. The researcher concluded that the protection of witnesses in Jordanian legislation is limited to witnesses of corruption cases. This is evident in Article 32 of the Integrity and Anti-Corruption Commission Law, which has established legal safeguards protecting witnesses of corruption cases. In addition, the Jordanian Penal Code and the Jordanian Code of Criminal Procedure contained no guarantees regarding the protection of witnesses from retaliation in criminal cases. It has also been noted that many countries such as America and France have taken an interest in the issue of witness protection in criminal cases and organized crimes.

ISSN: 2709-1635