ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مبادئ نظرية التعامل والتفاعل بين القرآن والعلم المعاصر، تركيزا على فرضية التطور البيولوجي

العنوان بلغة أخرى: Explaining the Basics of the Hypothesis" Interaction of the“ Qur'an with the Science Today: With an Emphasis on the Bio-Evolution Hypothesis
المصدر: أوراق ثقافية: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: د محمد أمين الضناوي
المؤلف الرئيسي: كنجور، مهدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أصفهاني، علي بنائيان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع19
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 275 - 295
ISSN: 2663-9408
رقم MD: 1294910
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرآن | العلم | التطور البيولوجي | التفاعل | داروين | Quran | Science | Interactionism | Biological Evolution | Darwin
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تندرج قضية التعامل والتفاعل بين القرآن والعلم تحت موضوع «العلاقة بين العلم والدين»، الذي يعد من القضايا المهمة في مجال الدراسات الدينية وعلم الكلام الحديث. التقدم المتزايد للعلم البشري، بصرف النظر عن مكتسباته النافعة، قد أوقع شبهات وتحديات حديثة في مجال العقائد والمعارف الدينية، تجاه الإنسان المتدين المعاصر. تعد مسألة «خلق الإنسان»، من القضايا المثيرة للجدل بين العلم والدين، مع نشوء تشارلز داروين (1809م)، وتعد فرضيته المسماة بالتطور البيولوجي، موضوعا للدراسة النقدية بين العلماء والباحثين. نظرا إلى أهمية هذا الموضوع، يتعرض هذا المقال لتسليط الضوء على مبادئ التفاعل بين القرآن والعلم المعاصر، بمنهج وصفي تحليلي، بالتركيز على فرضية التطور. من هذه المبادئ المهمة: كشف ما يقصده المتكلم من التنويهات العلمية، في القرآن الكريم؛ توقع البشر المعقول من الدين (القرآن)؛ الاحتياط في الاعتماد على المعلومات العلمية التجريبية؛ الالتزام بضوابط التفسير والتأويل في رفع التعارض المحتمل بين العلم والدين. يقوم إمكانية الفهم وحل المشكلات البحثية على نوعية مواجهة القرآن مع العلم المعاصر، الدراسة التحليلية غير المنحازة لفرضية التطور والفهم المطابق للواقع من تفاعل القرآن مع المدرسة الداروينية.

The issue of interaction of the Qur’an with the science today is a subset of the general topic of ”the relation of science and religion“, which is one of the important issues of Religion Studies and New Theology. However, the increasing progress of human knowledge, regardless of its beneficial results and achievements for mankind, has created new doubts and challenges in the field of religious beliefs and teachings for a modern religious man. Meanwhile, the issue of ”human creation“ with the advent of Charles Darwin (1809AD) and his ”biological evolution“ hypothesis has been raised as one of the challenging issues of science and religion. Both in the scientific and religious societies of the West and in the Islamic world, has been the subject of research and critique and opinion of scholars. Considering the importance of this discussion, the present paper, by descriptive-analytical method, has explained the basics of interaction of the Quran with the science today, emphasizing the evolution hypothesis. The most important of these basics are: the discovery of the purpose of the speaker from the scientific references of the Quran; the rational expectation of mankind from religion (Qur’an); the caution in relying on scientific- experimental data; and the criteria of interpretation and interpretation in resolving the possible contradiction of science and religion.

ISSN: 2663-9408