ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إصلاح الإدارة المحلية في مصر: رؤية مغايرة في ضوء دستور 2014

المصدر: مجلة السياسة والاقتصاد
الناشر: جامعة بني سويف - كلية السياسة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الباجورى، أيمن أمين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع14
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 311 - 352
ISSN: 2636-4166
رقم MD: 1295015
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إصلاح الإدارة المحلية | دستور 2014 | رؤية مغايرة | Local Administration Reform | Egypt’s Constitution of 2014 | Different Vision
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

69

حفظ في:
المستخلص: تدور الدراسة حول سبل إصلاح وتطوير نظام الإدارة المحلية في مصر في ضوء الفقرات الدستورية الحاكمة للإدارة المحلية في إطار دستور 2014م، وذلك بالاعتماد على منهجية ثلاثية، والتي تتمثل في: المنهج التاريخي، والمنهج القانوني، والمنهج البنائي الوظيفي. ولقد انقسمت الدراسة إلى قسمين أساسيين، يحلل القسم الأول المشكلات التي تعترض إصلاح الإدارة المحلية في مصر على مستويات ثلاثة، والتي تتمثل في مستوى النظام المحلي، والمستوى التنظيمي، ومستوى الموارد البشرية المحلية. ويعالج القسم الثاني المقترحات اللازمة لتطوير نظام الإدارة المحلية في مصر على ذات المستويات التحليلية السابقة. ولقد توصلت الدراسة لمجموعة من الاستنتاجات الهامة، التي يمكن تلخيص أهمها فيما يلي: - يستلزم التحول نحو اللامركزية في مصر إصلاحات على مستويات ثلاثة: مستوى النظام المحلي، ومستوي التنظيمات المحلية، ومستوي الأفراد المحليين. - لا يمكن التحول للامركزية في مصر بتعديل الإطار القانوني الخاص بالإدارة المحلية بمفرده، وإنما الأمر يستلزم العديد من التعديلات والإصلاحات على مجمل التشريعات المرتبطة بالإدارة المحلية في مصر. - ضرورة توافر رؤية تشريعية متكاملة لإعادة رسم العلاقة بين النظام الإداري ككل والنظام المحلي بصورة خاصة، وذلك في ضوء الأهداف الجديدة للنظامين في ظل التحول للامركزية. - النهوض بالعنصر البشري المدرب والقادر على تنفيذ المهام والسياسات التنموية الجديدة، وكل ذلك يستلزم وجود منظومة قومية لبناء القدرات تتفق مع أهداف الإصلاح والتنمية على المستويين القومي والمحلي. - دعم المتشاركة المجتمعية على المستوي المحلي، وذلك بتطبيق المداخل الحديثة في وتطبيق استراتيجيات تنمية الاقتصاد المحلي المستدامة، إلى جانب تطبيق مدخل الشمول التنموي المحلي. - الارتقاء بمنظومة القيم المحلية، وذلك من خلال دعم قيم الشفافية والمشاركة والمساءلة على المستوي المحلي، والمسئولية تجاه الإبلاغ عن التجاوزات المحلية وحماية من يكشف عنها. - تطوير منظومة الإعلام المحلي، وذلك من خلال دعم قدرات القنوات الإقليمية، من أجل تنمية وتعزيز روابط الانتماء المحلية لدى المواطن المحلي، التي تعد جزء لا يتجزأ من الانتماء القومي.

The study revolves around the ways of reforming local administration in Egypt, based on three approaches, which are: historical approach, legal approach, and structural-functional approach. The study is divided into two main parts. The first part analyzes the problems facing the reform of local administration in Egypt at three levels, which are the level of the local system, the organizational level, and the level of local human resources. The second section deals with suggestions needed to develop the local administration system in Egypt at the same previous analytical levels. The study reached several important conclusions, the most important of which can be summarized as follows: ▪ Transformation towards decentralization requires reforms on three levels; the first relates to local administration system, the second relates to local organizations and the third relates to local individuals. ▪ Amending the legal framework that governing local administration alone is not sufficient to move towards decentralization, but it requires many other amendments to the overall legislation related to local administration in Egypt. ▪ There is an urgent need to redraw the relationship between public administration and local administration systems in light of transformation process towards decentralization.

ISSN: 2636-4166