ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأوبئة في العصر المملوكي: الطاعون العظيم عام 833هـ. / 1429م. نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Epidemics in the Mamluk Era: The Great Plague of 833 AH. / 1429 CE. as a Model
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: قيسي، عائشة حسن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع65
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: شوال
الصفحات: 355 - 408
ISSN: 1658-3116
رقم MD: 1295372
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأوبئة | الأمراض | الطواعين | الأشرف برسباي | أبناء السلاطين | Epidemics | Diseases | Plagues | Sultan Al-Ashraf Barsbay | Sons of Sultans
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على الطاعون العظيم الذي انتشر في بلاد الشام ومصر عام 833 ه/ 1429م في عهد السلطان الأشرف برسباي، وهو من أعظم الطواعين التي ظهرت خلال العصر المملوكي، وقد بدأ في بلاد الشام، وسرعان ما وصل إلى مصر، حاصدا العديد من الأرواح من جميع فئات المجتمع من سلاطين مخلوعين وأبنائهم، وخلفاء عباسيين، وكبار موظفي الدولة، وشخصيات منفية خارج القاهرة، ووصولا إلى الطبقات الدنيا. ومن خلال هذا البحث سيتم وصف المرض وطبيعته، وفترة حضانته، وتحديد الفئات الاجتماعية الأكثر عرضة للإصابة به، ومعرفة أسباب انتشاره الواسع في الشام ومصر، وهل كان للاختلاط والتنفس واللمس المباشر والدخول إلى المناطق الموبوءة دور في انتشاره؟ وهل أسهمت طقوس الجنائز والدفن في سرعة تفشيه؟ وما هي طقوس الجنائز والدفن التي طبقت زمن تفشي الوباء؟ وهل تختلف عن الطقوس المتعارف عليها؟ كذلك يهدف البحث إلى معرفة دور السلطة المملوكية في مواجهة هذا الطاعون، ومحاولة تتبع المشكلات التي واجهتها زمن ظهور المرض، وتتبع دور المؤسسات الاجتماعية والدينية في أثناء الأزمة، وذلك من خلال البحث في كتب التراجم، فضلا عن المصادر التاريخية المختلفة. وأخيرا فقد اعتمدت في هذه الدراسة على المنهج التاريخي الوصفي القائم على جمع المادة من مصادرها الأولية، ثم تحليلها للوصول إلى استنتاجات وتحليلات وفق المنهجية العلمية.

This study aims to highlight a great Pestilence that spread in the Levant and Egypt in 833 AH/ 1429 CE, during the ruling era of Sultan Al-Ashraf Barsbay. This plague affected all segments of society from the deposed sultans and their sons, The Abbasid caliphs, senior state officials, And the personalities of his exile outside Cairo and down to the lower classes. This disease will be described by its nature and incubation period and determining the social groups that are most vulnerable to this plague. And knowing the reasons for its widespread. And did meetings, breathing, direct touch, and entries into affected areas have a role in its spread? And did funeral and burial rites contribute to the rapid spread of disease? And what are the funeral and burial rituals that were applied during the era of the epidemic? Is it different from the customary rituals? Also, knowing the role of the Mamluk authority in facing this plague. And tracking the role of social religious institutions during the crisis. Finally, in this thesis, I will be relied on the historical methodology based on collecting material from its primary sources and then analyzing it to reach conclusions and analyzes based on neutrality.

ISSN: 1658-3116