ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آيات الفضل من خلال سورة النساء وارتباطها بمقاصد السورة: جمعا ودراسة

العنوان بلغة أخرى: Credit Verses through Surat Al-Nisa and its Association with Purposes of the Surah: Collection And Study
المصدر: مجلة تبيان للدراسات القرآنية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه
المؤلف الرئيسي: الصطامي، سلطان بن فهد بن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع42
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 249 - 304
ISSN: 1658-3515
رقم MD: 1295532
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: موضوع البحث: اختصت هذه الدراسة بموضوع آيات الفضل من خلال سورة النساء وارتباطها بمقاصد السورة. أهدافه: 1-التعرف على مدلول كلمة الفضل في القرآن من خلال سورة النساء. 2-العناية بالآيات القرآنية التي تجمع موضوعا محدد تحت سورة محددة. 3-الكشف عن أوجه التكامل والتداخل بين موضوع محدد داخل السورة الواحدة. 4-إعانة القارئ على فتح بوابة جديدة للجمع بين الصيغ المتشابهة في القرآن. المنهج: اعتمدت على المنهج الاستقرائي والتحليلي في تدوين البحث، ويشمل: 1-تتبع الألفاظ الظاهرة في كلمة الفضل من خلال سورة النساء. 2-الرجوع إلى كتب التفاسير المعتبرة من أجل بيان المعنى الإجمالي. 3-التنصيص على المراد بمعنى الفضل في الآية ومحاولة بيان الأثر والصبغة التي تبقيها هذه اللفظة على معنى الآية. 4-بيان ارتباط الآية بمقاصد السورة وهما: العدل والضعف. 5-ذكر أهم نتائج البحث التي توصل إليها الباحث في نهاية البحث.

Research Topic: This study focuses on the topic of verses of virtue through Surah Al-Nisaa and its relation with the objectives of the chapter. The Aims: 1- Identifying the connotation of the word “Al-Fadl” (Virtue) in the Qur’an through Surah Al-Nisaa. 2- Giving attention to Qur’anic verses that combine a certain topic under a certain chapter. 3- Uncovering the aspects of complementarity and overlap between a specific topic within one chapter. 4- Helping the reader on opening a new door to combining between similar expressions in the Qur’an. The Methodology: The researcher relied on the analytical exploratory method in the study, and this include: 1- Surveying the expressions that are conspicuously related to the word “Fadl” through the chapter. 2- Referencing the relevant books of Tafseer in order to explain the general meaning. 3- Making express mention of the meaning of “Al-Fadl” in the verse and trying to explain the implication and the construction that this word leaves on the verse. 4- Explaining the relationship of this verse with the objectives of the chapter which are: justice and weakness. 5- Mentioning the most significant findings reached through the research at the end.

ISSN: 1658-3515

عناصر مشابهة