ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآفاق المستقبلية للطاقات المتجددة، وانعكاساتها على الصادرات النفطية في الدول الأعضاء لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول

العنوان بلغة أخرى: Renewable Energy in OAPEC Member Countries: Effects on Economic and Environmental Sustainability
المصدر: مجلة النفط والتعاون العربي
الناشر: منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول - الأمانة العامة
المؤلف الرئيسي: بنت سبت، منال (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ben Sabt, Manal
مؤلفين آخرين: بيدس، سالم (م. مشارك) , الأشواك، دلال عبدالمحسن (م. مشارك) , عبدالملك، منى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج47, ع178
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 9 - 91
رقم MD: 1295546
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أوباك | الطاقات المتجددة | مزيج الطاقة العالمي | الطاقة الشمسية | طاقة الرياح | الوقود الأحفوري
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: أدت التطورات الحالية التي يشهدها قطاع الطاقات المتجددة إلى ازدياد نسبة مساهمتها في مزيج الطاقة العالمي وخاصة في مجال توليد الطاقة الكهربائية. ولهذا، هدفت هذه الدراسة إلى البحث في أثر الطاقات المتجددة على الاقتصاديات النفطية للدول الأعضاء في الأوابك، والخروج بتوصيات تساعد الدول الأعضاء على التكيف مع هذه التطورات بطريقة تمكنها من تقليل الانعكاسات السلبية المتوقعة من تغير مزيج الطاقة وتأثر مكانة النفط. هدفت الدراسة أيضا، إلى إيجاد حلول عميقة للاستفادة من الطاقات المتجددة وتعزيز موقع الدول الأعضاء المهم في ميزان الطاقة العالمي. تؤمن هذه الحلول أيضا، عدة مزايا منها زيادة المدخول وإنشاء سوق عمل جديد وتوفير فرص عمل. كما تعمل على تمديد العمر الافتراضي لمخزون الوقود الأحفوري والاحتفاظ به كاحتياطي للأجيال. من أهم ما خلصت إليه الدراسة، هو ضرورة اتخاذ الدول الأعضاء تدابير احترازية وخطوات جدية ومدروسة لتعزيز موقعها المهم في ميزان الطاقة العالمي عن طريق تطوير واستغلال إمكانياتها الوفيرة من الطاقات المتجددة، بجانب استغلال موارد الوقود الأحفوري. بالإضافة إلى حث الدول الأعضاء على ضرورة الاطلاع على السياسات المستقبلية للدول الصناعية في مجال تحديد نسب استهلاك الطاقات المتجددة ودراسة التشريعات البيئية ونسبة ازدياد ضرائب الانبعاث الكربوني على الوقود الأحفوري. يجب أيضا، أن تقوم الدول الأعضاء بالتعاون والتنسيق فيما بينها للوصول إلى حلول تضمن الموازنة بين تحقيق النمو الاقتصادي وتخفيف العبء البيئي. أخيرا، يجب التحوط من احتمالية ضعف الطلب العالمي على النفط في المستقبل، باغتنام فرصة ارتفاع الأسعار الحالية واستثمارها في تطوير اقتصاديتها بصورة مستدامة. عمدت هذه الدراسة إلى البحث في موضوع الطاقات المتجددة، مرتكزة على ثلاث محاور رئيسية؛ المحور الأول هو المبادئ العلمية والأسس الهندسية، المحور الثاني هو الاستراتيجيات وآفاق التوليد الكهربائي، والمحور الثالث هو التوقعات والانعكاسات المحتملة. يأمل الباحث أن تساهم هذه الدراسة في تسليط الضوء على مفهوم وتقنيات الطاقات المتجددة وآثارها البيئية والانعكاسات المحتملة على مكانة النفط في مزيج الطاقة العالمي من منظور مصلحة الدول الأعضاء في منظمة الأوابك.

The renewable energy sector has increased its contribution to the global energy mix, especially in the field of electric power generation. In this paper, we investigate implications of a rising renewable energy share on OAPEC member states. We consider three areas: scientific principles and engineering foundations, strategies and prospects for electricity generation, and economic and environmental impacts. Based on this analysis, we propose practical and cost-efficient actions to better utilize renewable energy resources and bolster the position of member states in the global energy market. The advantages of this proposal include increased income, a new labor market, more job opportunities, and extending the lifespan of fossil fuel stocks for future generations. We also make recommendations to mitigate the expected negative impacts of the energy transition. Among our most important findings is the urgent need for member states to develop their abundant potential as renewable energy producers concurrently with exploiting fossil fuel resources. Second, to achieve economic and environmental sustainability, member states are encouraged to review economic policies, environmental legislation, and the carbon emission taxes on fossil fuel imposed by oil consuming countries. Third, member states must cooperate and coordinate to reach solutions that ensure a balance between economic growth and the environmental burden. Finally, member states must safeguard against the possibility of a weaker global demand for oil, by capitalizing on the current oil price hike and investing more in prospective economies. For example, with heavily subsidized domestic fuel prices, more oil and gas can be released for export markets, improving the economics of renewables projects. The authors hope that this study will shed light on how renewable energy can help OAPEC member states adapt and enhance their important position in the global energy market.