ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القاضي الجرجاني بين الوساطة والاعتدال في نقد المتنبي

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية
الناشر: جامعة المرقب - كلية الآداب والعلوم قصر الأخيار
المؤلف الرئيسي: عبدالله، كميلة محمد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 206 - 219
رقم MD: 1295628
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القاضي الجرجاني | المتنبي | الوساطة | الاعتدال | العدالة | Al-Qadi Al-Jurjani | Al-Mutannab | Mediation | Moderation | Justice
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تناول موضوع بحثي العلامة القاضي علي بن عبد العزيز الجرجاني، الذي عرف في تاريخ الأدب العربي بأنه ناقد، وقد اشتهر له كتاب (الوساطة بين المتنبي وخصومه)، وهذا الكتاب من أهم ما قد ظهر في عصره، وكان القاضي الجرجاني موضوعيا في كتابه هذا، على الرغم من أن فيه شيئا من العشق للمتنبي وشعره، وهو من الكتب التي تدل على نزاهة أحكام صاحبه النقدية واعتداله؛ وذلك لأنه بين عيوب المتنبي ومحاسنه، وتناول الكتاب الكثير من القضايا النقدية، وكانت له آراء متنوعة في هذه القضايا، واقتضت خطة البحث أن تكون مقسمة إلى توطئة وثلاثة مطالب: تناولت في المطلب الأول: موقف القاضي بين الموازنة والمقايسة، والمطلب الثاني: اتكاؤه على سابقيه واعتماد آرائهم أمثال: ابن سلام الجمحي، ابن قتيبة، الآمدي، والثالث: درست فيه أحكامه بين الجور والنزاهة.

The subject of this research is the scholar “Al-Qadi Ali bin Abdulaziz Al-Jurjani”, who was known in the history of Arabic literature as a prominent critic, and for his renowned book “a mediation between Al-Mutannabi and his adversaries”. This book one of the most famous of its time saw Al-Jurjani take an impartial approach although highlighting his love of Al-Mutannabi and his poetry. It is one of the books that indicate the integrity and objectivity of its author’s critical judgments, as it showed Al-Mutanabbi’s advantages and shortcomings, the book also dealt with many aspects of literary criticism and the author’s views on them. this research plan is divided into a preface and three chapters: The first chapter deals with: Al-Qadi’s position between balancing and comparison. and the second: his reliance on the works of his predecessors and adopting their views, such as: Ibn Sallam al-Jamhi, Ibn Qutayba, Al-Amidi, and the third chapter: the researcher studied his rulings and findings between fairness and inequity.