ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجية الإقناع في الخطاب الإعلامي عند الشيخ محمد بن راشد: محاضرة (روح الاتحاد أنموذجا)

العنوان بلغة أخرى: Persuasion Strategy in the Media Discourse of Sheikh Mohammed bin Rashid: Lecture (The Spirit of The Union as a Model)
المصدر: شؤون اجتماعية
الناشر: جمعية الاجتماعيين في الشارقة
المؤلف الرئيسي: الحمادي، لطيفة عبدالله أحمد يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج39, ع154
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 9 - 34
DOI: 10.35217/0048-039-154-002
ISSN: 1025-059X
رقم MD: 1296037
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استراتيجية | إقناع | الخطاب الإعلامي | محمد بن راشد | Strategy | Persuasion | Media Discourse | Mohammed bin Rashid
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: يعد الإقناع مطلبا رئيسيا في دراسة الخطاب، الذي أضحى يشكل اليوم نافذة تطل على كثير من الحقول المعرفية: الأدبية، والسياسية، والاجتماعية، والقانونية، والإعلامية... إلخ. وهذا البحث يقدم محاولة لدراسة استراتيجية الخطاب الإعلامي وآلياته التي من شأنها أن تؤدي إلى التأثير في المتلقي، وإقناعه. وطبقنا على خطاب إعلامي (شفوي سمعي بصري) عبارة عن محاضرة بعنوان: (روح الاتحاد) لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التي ألقاها بمناسبة مرور أربعين عاما على مسيرة الاتحاد، واستعنا بالمنهج التحليلي، الذي ارتأينا بأن إجراءاته هي الأنسب لدراسة هذا الخطاب، ووضعه موضع التحليل والتفسير وصولا إلى النتائج، ووضحنا من خلاله كيفية توظيف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد لمجموعة من آليات الإقناع في محاضرته، معتمدا على ذخيرة لغوية وثقافية، سمحت له بتنويع وسائله الإقناعية على مستوى الشكل والمضمون، مما أدى في النهاية إلى بناء شبكة إقناعية قوية، ومترابطة، ومنسجمة، تجمع بين الإقناع والإمتاع.

Persuasion is a key requirement in the study of discourse, which has become today a window that overlooks many fields of knowledge: literary, political, social, legal, media... etc. This research studies the media discourse strategy and methods that would lead to influence and persuade others. The application was carried out on an oral informative speech, consisting of a lecture entitled: (The Spirit of Union) by His Highness Sheikh Mohammed bin Rashid Al Maktoum, which he delivered on the occasion of the forty-year anniversary of the Union. We used the analytical method to study this discourse, and to reach the results. And we showed how he employed a group of persuasion methods in his lecture, depending on his linguistic and cultural ability, it allowed him to diversify his persuasive methods at the level of form and content. This led to the building of a strong persuasive network, which combines persuasion and enjoyment.

ISSN: 1025-059X