ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس أثر السياسة النقدية على سعر الصرف الرسمي في الجزائر للفترة 2000-2020

العنوان بلغة أخرى: Measuring the Impact of Monetary Policy on the Official Exchange Rate in Algeria for the Period 2000-2020
المصدر: مجلة العلوم الإدارية والمالية
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بوزيد، سفيان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بورحلة، زهرة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 90 - 106
DOI: 10.37644/1939-006-001-005
ISSN: 2602-6139
رقم MD: 1296185
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سياسة نقدية | سعر صرف | نموذج ARDL | الجزائر | Monetary Policy | Exchange Rate | ARDL Model | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة لقياس أثر السياسة النقدية على سعر الصرف الرسمي في الجزائر خلال الفترة الممتدة ما بين 2000-2020 باستعمال نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة ARDL، وللإجابة على إشكالية الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وفق ما هو متاح من أدبيات وبحوث وإحصائيات تتعلق بالموضوع لبناء جانب النظري وعلى المنهج الكمي في الجانب التطبيقي. تم التوصل إلى مجموعة من النتائج ولعل أبرزها أنه هنالك علاقة توازنية طويلة الأجل بين المتغيرات المدروسة في الأجل القصير، وأن كل من تأثير التضخم والمعروض النقدي على سعر الصرف الرسمي في المدى القصير قد جاء سالب ومعنوي مما يدل على أن هنالك علاقة عكسية بين المتغيرين.

This study aims to measure the impact of monetary policy on the official exchange rate in Algeria during the period between 2000-2020 using the Autoregressive Model of Delayed Distributed Time Gaps (ARDL). On the subject to build the theoretical side and the quantitative method in the applied side. A set of results has been reached, perhaps the most prominent of which is that there is a long-term equilibrium relationship between the studied variables in the short term, and that the impact of inflation and the money supply on the official exchange rate in the short term has been negative and significant, which indicates that there is an inverse relationship between each of the Variables.

ISSN: 2602-6139