ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدفع الإلكتروني ودوره في تسيير أزمات السيولة في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: Electronic Payment and its Role in Managing Liquidity Crises in Algeria
المصدر: مجلة المشكاة في الاقتصاد، التنمية والقانون
الناشر: المركز الجامعي بلحاج بوشعيب عين تموشنت - معهد العلوم الاقتصادية، التسيير والعلوم التجارية
المؤلف الرئيسي: بن مصطفى، ريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قلوش، عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 29 - 43
ISSN: 2478-0243
رقم MD: 1296503
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدفع الإلكتروني | وسائل الدفع الإلكترونية | أزمة السيولة | الجزائر | Electronic Payment | Electronic Payment Methods | Liquidity Crisis | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على آلية هامة معتمدة في تسيير أزمات السيولة ألا وهي الدفع الإلكتروني، خاصة في ظل العولمة الرقمية التي لم تبق تقنيات انتقال الأموال في منأى عن هذا التطور، وعلى هذا الأساس سيتم الوقوف على واقع عمليات الدفع الإلكتروني في الجزائر ومدى تأثيره على أزمة السيولة. ولقد توصلت نتيجة إنجاز المداخلة، إلى أن الدفع الإلكتروني في الجزائر لا يزال بعيدا كل البعد مقارنة مع ما تم التوصل إليه عالميا، الأمر الذي يجعل من أزمة السيولة تستمر وليكون ارتفاع معدل تداول النقد الورقي أحد أهم الأسباب المساهمة فيها.

This research paper aims to shed light on an important mechanism adopted in managing liquidity crisis, which is electronic payment, especially in light of digital globalization in which money transfer techniques have not been kept away from this development. On this basis, the reality of electronic payment operations in Algeria and the extent of its impact on the liquidity crisis will be examined. As a result of the intervention, it was concluded that electronic payment in Algeria is still far from being compared with what has been reached globally, which makes the liquidity crisis continue and for the high rate of paper currency circulation to be one of the most important reasons contributing to it.

ISSN: 2478-0243