ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بازتاب اشعار عمادى شهريارى در برخى از اشعار شاعران فارسى

العنوان بلغة أخرى: انعكاس أشعار عمادي الشهرياري في بعض أشعار الشعراء الفرس
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: قاسم، خيرية دماك (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عباس، حسين علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: حزيران
الصفحات: 31 - 50
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 1296703
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفارسية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدب الفارسي | الشعراء الإيرانيين | الشهرياري | انعكاس الأشعار | التضمين | Persian Literature | Iranian Poets | Al-Shahrayari | Poetic Reflection | Implication
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: مما لا يخفى على الباحثين أن الأدب الفارسي في هذه الأيام بحاجة إلى جهد جهيد وسعي حثيث في البحث والتحقيق في النصوص والشعراء الأوائل، منهم الشاعر الكبير عمادي الشهرياري أو الغزنوي. فرغم ما تعرض إليه تراثه من المؤلفات المنظومة والمخطوطات إلى الضياع ومع الأسف الشديد، فضلا عن الأشعار التي نسبت إلى غيره من الشعراء الآخرين، فقد قدم الباحثون والمحققون في هذا المجال من أعمال يشار إليها بالبنان في مجال البحث والدراسات الأدبية ومن جملتها البحوث التي قدمت حول الشاعر المذكور أعلاه. فبعد جهد جهيد تمكنا من الحصول على نسخة مخطوطة عن بعض أشعاره، إضافة إلى بعض المصادر من هنا وهناك ومن تواريخ ودواوين الشعراء لنجمع شتات أشعاره التي نسبت إليه لكتابة بحث من شأنه الدراسة والتحقيق في آثاره الشعرية. والشاعر عمادي شهرياري هو من جملة كبار شعراء الفرس الذين تركوا آثارا قيمة في مجال الآدب الفارسي ومع فقدان الكم الكبير مما جاد به قلمه من أشعار ونظم جميل إلا أنه وبسعي وجهد وتسديد من الباري عز وجل وعن طريق ما توصلنا إليه من مخطوطات ومصادر في الموسوعات والكتب نقدم هنا بحثا قد يفي بالغرض المطلوب في دراسة أسلوب الشاعر وإيراد نماذج من أشعاره المبعثرة بين أشعار الآخرين وإعطاء نتيجة بحثية كخلاصة لما توصلنا إليه في البحث راجيا استفادة أصحاب العلاقة من باحثي ودارسي الأدب الفارسي من هذا الجهد ومن الله التوفيق.

It is no secret to researchers that the Persian literature needs great efforts of research and verification in terms of early poetry and poets, including Imad Al-Shahrayari or Al-Ghaznawi. In spite of the losses that early poetry and manuscripts experienced in the course of time, let alone poetic works that were not attributed to their original true writers, researchers, in general, managed to present distinguished works, including the works of the said poet. With painstaking effort, we could get, besides other references, a manuscript of some of Al-Shahrayari's works. We could collect his poetry from various sources that helped us write a study on his poetic legacy.

ISSN: 1994-473X

عناصر مشابهة