ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصحافة الرقمية الريفية في مصر ودورها التنموي: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Rural Digital Journalism in Egypt and its Development Role: An Analytical Study
المصدر: المجلة العلمية بكلية الآداب
الناشر: جامعة طنطا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عيسى، أمل صلاح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع44
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 32
ISSN: 2735-3664
رقم MD: 1296805
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصحافة الريفية | الصحف الريفية | الريف المصري | الدور التنموي للصحافة | Rural Journalism | Digital Newspaper | Egyptian Countryside | Journalism Developmental Role
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: للإعلام الجديد، من مواقع صحف إلكترونية إلى مواقع تواصل اجتماعي، دور كبير في الترويج لمشروعات التنمية. وتركز الدراسة الحالية على الخدمة الصحفية الإلكترونية المقدمة للريف المصري ومساهمتها في تنميته باعتباره القطاع الأكثر سكانا وأرضا مأهولة، وتندرج هذه الخدمة المسماة: "الصحافة الريفية" في تصنيف الصحافة المتخصصة. تتمثل مشكلة الدراسة في أن وسائل الإعلام والاتصال الجماهيري شهدت وتشهد تطورات متلاحقة عالميا وإقليميا ومحليا مع التقدم المذهل في تقنيات المعلومات والاتصالات الإلكترونية أو الرقمية، وكان من المتوقع أن يواكب ذلك الوضع الإيجابي توظيف إعلامي للأدوات المستحدثة في معالجة قضايا المجتمعات المحلية بكفاءة يكون من شأنها إيجاد حلول لتلك القضايا أو الحد من تفاقمها، إلا إن الواقع الحالي يخالف ما كان متوقعا وبصفة خاصة في المجتمعات المحلية الريفية في الدول النامية ومنها مصر، فالملاحظ أن هناك شبه غياب لدور إعلامي تنموي يساعد في التصدي للقضايا والمشكلات التي يعاني منها الريف المصري، علما بأنه خلال سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين وجد عدد من الصحف المتخصصة في الشأن الزراعي والريفي المصري، وكذلك برامج إذاعية وتليفزيونية، أدت نشاطا تنمويا ملحوظا. وتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى توافر مواقع صحفية رقمية متخصصة تناسب الريف المصري، وإلى التحقق من انطباق مواصفات الصحيفة الرقمية على المواقع القائمة المتخصصة في مجال الريف، والوقوف على مدى إسهامها في قضايا المجتمع الريفي المحلي، واستشراف مستقبل أفضل للصحافة الرقمية الريفية في مصر. واتبعت الدراسة منهجا تحليليا يعنى بتحليل واقع الظواهر وتفسيرها بغرض الوصول إلى استنتاجات تفيد في تحديث الواقع وتطويره، من خلال عرض وتوصيف وتحليل حالة نماذج الصحف الرقمية الريفية المختارة في البحث.

The new media: newspaper sites or others, do a major role in promoting development. The current study focuses on the electronic press serving the prevailing Egyptian countryside and its development. This interest belongs to the specialized press, namely the "rural journalism". The study problem addresses that the successive developments of media globally, regionally and locally, in hand with the progress in information and digital communication technologies, are not accompanied by efficient employment of the new media in tackling issues of local and rural communities in developing countries, including Egypt. It is noticeable that there is a humble role of new media for developing and addressing issues and problems facing the Egyptian countryside. However, during the seventies and eighties of the twentieth century there were number of newspapers concerning with Egyptian agricultural and rural affairs, as well as radio and television programs, that performed remarkable developmental activity. The current study aims to identify the availability of specialized digital journalism sites suitable for the Egyptian countryside, and to verify the accordance of digital journalistic specifications to existing rural sites, and to determine their contribution to local rural community issues, and to foresee a better future for digital rural journalism in Egypt. The study adopted an analytical approach to reach useful conclusions, through identifying the chosen examples of the rural digital newspapers.

ISSN: 2735-3664